من جمع بين شرفي القربى والصحبة

إليك أيها القارئ الكريم أسماء أكثر من مائة ممن جمعوا بين شرفي القربى والصحبة.

هؤلاء الأفاضل الذين كان لهم شرف القَرابة النَّسبية والصحبة والاتباع للنبي صلى الله عليه وآله وسلم في حياته.

ولا يخفاك أخي القارئ الكريم أن النَّسَب النبوي فضيلة ومنقبة، ويراد منه أولئك الذين اجتمعوا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في جده هاشم وهم الذين حرمت عليهم الصدقة، ويضاف إليهم أزواجه أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أجمعين.

ولعل من شواهد حبنا لهؤلاء الأفاضل؛ إبرازنا لأسمائهم والترضي عنهم، ومعرفة فضلهم وقدرهم.

وفي الوقت نفسه ينطبق عليهم تعريف الصحابة وهم من أدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم مؤمنا به ومات على الإسلام.

هذا وقد ميَّزنا في هذه المعلقة بنات النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأزواجه وأعمامه وأبناءهم كما ميَّزنا الذكور عن الإناث والمختلف فيهم عن الثابتين بيقين.

رزقنا الله وإياكم حسن الاقتداء بهم وجمعنا وإياهم في فردوسه الأعلى.. آمين

من جمع بين شرفي القربى والصحبة



كتاب الأحاديث المشتركة بين أهل السنة والإمامية في العزاء والصبر على البلوى

( تحت الطبع )

تستعد مبرة الآل والأصحاب لطرح إصدار جديد ضمن سلسلة (الأحاديث المشتركة بين أهل السنة والإمامية)، وتقوم فكرة هذه السلسلة على جمع الأحاديث التي اتفق على إخراجها كل من أهل السنة والإمامية في أكثر من موضوع والتي اتفقت في مضامينها بل وفي ألفاظها، فتحصل من ذلك جملة ليست بالقليلة من هذه الأحاديث والروايات التي إن دلت على شيء فإنما تدل على وجود قواسم مشتركة يجب على الجميع الالتزام بها وعدم الخروج عن مضمونها لأنها تشكل الإسلام الصافي الذي بعث به النبي صلى الله عليه وسلم بعيداً عن البدع والمحدثات والأهواء والآراء التي ما أنزل الله بها من سلطان والتي تفرق ولا تجمع وتثير الحقد والضغائن.

وقد صدر من هذه السلسلة المباركة كتب ثلاثة كان الأول منها: (الأحاديث المشتركة في توحيد العبادة)، وما يجب لله تعالى على العباد من الإيمان به والبعد عن كل ما يناقض ذلك، والثاني :(الأحاديث المشتركة في حقوق المسلم)، وما يجب لكل واحد منهماعلى أخيه المسلم، والثالث:(الأحاديث المشتركة في أحكام الدفن والقبور)، وما ورد فيها من سنن أو بدع.

هذا،  والمرجو أن تتوالى أمثال هذه الإصدارات في مواضيع أخرى. نسأل الله تعالى أن يوفق لكل خير ويجمع الأمة على كلمة سواء.

share-001.jpg

 



مبرة الآل والأصحاب تختتم فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب الـ 37

taweya-011.jpgseyra-011.jpg

اختتمت مبرة الآل والأصحاب فعاليات المشاركة في معرض الكويت الدولي للكتاب الـ 37 الذي عقد في الفترة من 21 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2012، وقد شارك في المعرض هذا العام 19 دولة عربية وأجنبية، من خلال ما يقارب 500 دار نشر، وشهد المعرض مشاركة واسعة بعدد من الأنشطة المصاحبة، التي تخللها المعرض هذا العام، إذ زادت عن 50 نشاطًا مختلفًا شارك فيها مئات المشاركين من داخل الكويت وخارجها.

ولقد سجلت المبرة هذا العام تفاعل كبيرًا مقارنة بالسنوات الماضية، وذلك بسبب تفاعل الزائرين الطيب ومدى حرصهم على زيارة جناح المبرة واقتناء إصدارتها المتنوعة التي تهدف إلى نصرة الآل والأصحاب والتوعية بدورهم وما قاموا به من خدمات جليلة لنصرة الإسلام.

  • حفل توقيع كتابي ( إني رزقت حبها ) و ( أهل البيت بين مدرستين )

 

كما قام الشيخ محمد سالم الخضر رئيس مركز البحوث والدراسات بالمبرة بإقامة حفل توقيع كتابي ( إني رزقت حبها ) و ( أهل البيت بين مدرستين )، وقد لاقى هذا الحفل إقبال طيب من زوار المعرض.

                                                                                                   

  • مسابقة الآل والأصحاب

ومن ضمن النشاطات الجديدة التي أطلقتها المبرة هذا العام في المعرض ( مسابقة الآل والأصحاب ) التي انطلقت منذ أول يوم بالمعرض ، وهي عبارة عن عشرة أسئلة معنية بتراث الآل والأصحاب توزع مطبوعة على جميع زائري المعرض، وتم الإجابة عليها وتسليم الإجابات في جناح المبرة ، وقد بلغ عدد المشاركين بالمسابقة إلى 2500 مشارك، وفاز بالمركز الأول علي عارف عبدالعزيز الراشد بجائزة 150 دينار ، وفاز بالمركز الثاني محمد بادشا هولادير بجائزة 100 دينار، وفاز بالمركز الثالث شهاب أحمد حسانين عبدالعزيز بجائزة 50 دينار .

  • إجابة أسئلة المسابقة :

     المسابقة.gif