بنات خير البشر صلى الله عليه وآله وسلم

بنات خير البشر محمد صلى الله عليه و آله و سلم

هذه المعلقة «بنات خير البشر» تعرض لسيرة بنات النبي الأكرم والرسول الأعظم محمد ص، وكلهن مؤمنات مهاجرات، وأمهن سيدة نساء العالمين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.

 

 فكبراهن زينب رضي الله عنها المولودة قبل البعثة بعشر سنين،  تزوجت من ابن خالتـها أبي العاص بن الربيع من بني عبد مناف (أي أبناء عمومة النبي)، و أنجبت منه علياً «توفي صغـيراً» وأمامة  التي تزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد وفاة خالتها  فاطمة رضي الله عنها.

 

ثم سيدة نساء العالمين وأم الريحانتين الحسن والحسين، أعني بها الزهراء فاطمة رضي الله عنها، المولودة قبل البعثة بسنة، أصغر بنات النبي ص وأفضلهن، والمتزوجة من الخليفة الراشد والإمام العدل علي بن أبي طالب سنة 2هـ ، وتوفيت سنة 11هـ بعد وفاة النبي ص بستة أشهر.

 

ثم رقية رضي الله عنها ذات الهجرتين: المولودة قبل البعثة بسبع سنين، والمتزوجة من عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد طلاقها من ابن أبي لهب ، هاجرت مع زوجها عثمان إلى الحبشة وأنجبت منه عبدالله (توفي صغيراً)، ثم هاجرت معه إلى المدينة وتوفيت أثناء غزوة بدر سنة2هـ .

 

ثم أم كلثوم رضي الله عنها:ولدت قبل البعثة بعد رقية،  وهاجرت إلى المدينة، ثم تزوجت عثمان بن عفان  رضي الله عنه بعد وفاة أختها، ولم تنجب ذرية حتى توفيت سنة 9هـ  .

وكلهن توفين في حياة النبي ص عدا الزهراء، فبعده بستة أشهر، وأجمعت المصادر التاريخية المتقدمة على أنهن  بنات للنبي ص، وهن المشار إليهن في القرآن الكريم بقوله تعالى «وبناتك» أي مجموعة من البنات وليست واحدة، كما دلت على ذلك السنة المطهرة وإجماع العلماء المتقدمين. وقد نقلنا لك عزيزنا القارئ هنا 27 مصدراً مختلفاً صرحت بذلك، وبهذا يعلم أن ما يروّج له البعض أن فاطمة رضي الله عنها هي الابنة الوحيدة والبقية ربائب لا أساس له من الصحة .



 الفرق بين الدين والشريعة

 

الشريعة والدين تجتمعان وتفترقان ...فاذا اريد الملة وتوحيد الله فهما بمعنى واحد كما قال تعالى (( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون )) .....

 

فشريعة الانبياء واحدة وهي الاسلام والتوحيد ..أما اذا اطلقت بمعنى الشرائع المتعددة فالمقصود بها الفروع التى حصل فيها اختلاف بين الامم والملل ...فشريعة اليهود من هذه الجهة غير شريعة المسلمين ... كما قال تعالى ((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ))

 

روى ابن جرير باسناده الى قتادة في قوله تعالى (( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً))

......الاية )) يقول سبيلا وسنة. والسنن مختلفة: للتوراة شريعة، وللإنجيل شريعة، وللقرآن شريعة، يحل الله فيها ما يشاء ويحرم ما يشاء بلاء، ليعلم من يطيعه ممن يعصيه، ولكن الدين الواحد الذي لا يقبل غيره التوحيد والإخلاص لله الذي جاءت به الرسل . اهـ

 

ولذا فانت واجد من مباحث أهل الأصول قولهم (( شرع من قبلنا شرع لنا إذا لم يخالف شرعنا ) ومقصودهم ما قدمت لك من الاختلاف في الفروع والأحكام .

 

فالدين واحد والشرائع متعددة ...وقد تطلق بمعنى واحد كما تقدم .

وقد يجوز ان يطلق الدين أيضا على الشريعة فنقول دين عيسى ودين محمد صلى الله عليه وسلم والمقصود به اختلاف الأحكام والأول أشهر وأكثر . وهو إن يطلق ذلك على الشريعة دون الدين .



من أعلام أهل البيت

علي بن عبد الله بن عباس

علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، أمه زرعة بنت مشرح بن معدي كرب بن وليعة بن شرحبيل بن معاوية بن حجر القرد بن الحارث الولادة بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن ثور، ويكنى أبا محمد. ولد ليلة استشهاد علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، في شهر رمضان سنة أربعين فسمي باسمه وكني بكنيته أبي الحسن، فقال له عبد الملك بن مروان: لا والله لا أحتمل لك الاسم والكنية جميعا فغير أحدهما. فغير كنيته فصيرها أبا محمد. فولد علي بن عبد الله محمد بن علي وأمه العالية بنت عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، وداود بن علي وعيسى بن علي وهما لأم ولد وسليمان بن علي وصالح بن علي وهما لأم ولد، وأحمد وبشرا ومبشرا لا عقب لهم، وإسماعيل وعبد الصمد وهم جميعا لأم ولد، وعبد الله الأكبر لا عقب له وأمه أم أبيها بنت عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وعبيد الله بن علي لا عقب له وأمه امرأة من بني الحريش، وعبد الملك بن علي وعثمان وعبد الرحمن وعبد الله الأصغر السفاح الذي خرج بالشام ويحيى وإسحاق ويعقوب وعبد العزيز وإسماعيل الأصغر وعبد الله الأوسط، وهو الأحنف لا عقب له، وهم لأمهات أولاد شتى، وفاطمة بنت علي وأم عيسى الكبرى وأم عيسى الصغرى وأمينة ولبابة وبريهة الكبرى وبريهة الصغرى وميمونة وأم علي والعالية بنات علي وهن لأمهات أولاد شتى، وأم حبيب بنت علي وأمها أم أبيها بنت عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب. فكانت أم عيسى الصغرى بنت علي بن عبد الله بن عباس عند عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب فلم تلد له شيئا وهلك عنها فورثته مع عصبته، وكانت أمينة بنت علي عند يحيى بن جعفر بن تمام بن العباس بن عبد المطلب فلم تلد له شيئا، وكانت لبابة بنت علي بن عبد الله بن عباس عند عبيد الله بن قثم بن العباس بن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب فولدت له محمدا درج وبريهة، فتزوج بريهة بنت عبيد الله بن قثم جعفر بن أبي جعفر المنصور أمير المؤمنين وهو جعفر الأصغر الذي يدعى بن الكردية، أما سائر بنات علي بن عبد الله بن عباس فلم يبرزن، وكانت فاطمة بنت علي أسنهن وأفضلهن وأجزلهن، وكان إخوتها وبنو إخوتها أبو العباس وأبو جعفر المنصور وغيرهما يكرمونها ويعظمونها ويبجلونها لحزمها وعقلها ورأيها، وكان علي بن عبد الله بن عباس أصغر ولد أبيه سنا، وكان أجمل قرشي على وجه الأرض وأوسمه وأكثره صلاة، وكان يقال له السجاد لعبادته وفضله.

وقد كان رضي الله عنه عظيم الهيئة وعن أبي المغيرة قال: إن كنا لنطلب الخف لعلي بن عبد الله بن العباس فما نجده حتى نصنعه له صنعة، والنعل فما نجدها حتى نصنعها له صنعة، وإن كان ليغضب فيعرف ذلك فيه ثلاثا، وإن كان ليصلي في اليوم والليلة ألف ركعة.

وقد روي أنه أوصى إلى ابنه سليمان فقيل له: توصي إلى سليمان وتدع محمدا؟ فقال: أكره أن أدنسه بالوصاة.

وقد قال عبيد الله بن محمد قال وقال أبي: سمعت الأشياخ يقولون والله لقد أفضت الخلافة إليهم وما في الأرض أحد أكثر قارئا للقرآن ولا أفضل عابدا وناسكا منهم بالحميمة.

وقد قال عنه عطاف بن خالد الوابصي: رأيت علي بن عبد الله بن عباس يصبغ بالسواد وقد روى عنه عبد الله بن طاوس، وكان ثقة قليل الحديث.

وقد توفي رحمه الله سنة ثماني عشرة ومائة وقيل سنة سبع عشرة ومائة.



ثناء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وولاته على الصحابة

إن الناظر إلي العلاقة بين علي بن أبي طالب وإخوانه من الصحابة سيجد أن العلاقة من نوع فريد قامت علي أساس الأخوة في الدين , وسادت فيها المحبة والمودة , واكتنفتها الرحمة في كل فصولها .

فهذا علي بن أبي طالب رصي الله عنه وهو الخبير بحال إخوانه يصف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائلاً : " لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم فما أرى أحداً يشبههم منكم , لقد كانوا يصبحون شعثاً غبراً , وقد باتوا سجداً وقياماً يراوحون بين جباههم , ويقفون على مثل الجمر من ذكر معادهم , كان بين أعينهم ركب المعزى (1) من طول سجودهم إذا ذُكر الله هَملت أعينهم حتى تبل جيوبهم , ومادوا كما يميد الشجر يوم الريح العاصف خوفاً من العقاب ورجاءً للثواب " (2).

وعن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم " طوبى لمن رآني أو رأى من رآني أو رأى من رأى من رآني " (3) فإذا كانت رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم – وهي أقل الصحبة – بل من رآهم بل من رأى من رآهم رضي الله عنهم لها هذه الفضيلة العظيمة فكيف يسعنا أن نتجرأ على هذا الجيل العظيم المزكى من الله ومن رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

وقال واصفا حاله وحال أصحاب النبي صلى الله عليه واله وسلم واستبسالهم جمعياً في وجه الأعداء فيقول:

" ولقد كنا مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم نقتل آباءنا وأبناءنا وإخواننا وأعمامنا , ما يزيدنا ذلك إلا إيمانا وتسليماً ومضياً على اللقم ( 4 ) وصبرا على مضض الألم وجدا في جهاد العدو , ولقد كان الرجل منا والآخر من عدونا يتصاولان تصاول الفحلين يتخالسان أنفسهما أيهما يسقي صاحبه كاس المنون , فمرة لنا من  عدونا ومرة لعدونا منا فلما رأي الله صدقنا في جهاد العدو . انزل بعدونا الكبت وانزل علينا الصبر , حتى استقر الإسلام ملقياً جرانه (5) ومتبوئا ً أوطانه . ولعمري لو كنا نأتي ما أتيتم – يعني أصحابه – ما قام للدين عمود ولا اخضر لإيمان عود وأيم الله لتحتلبنها دماً , ولتتبعنها دماً" (6).

وقد أثنى علي بن أبي طالب رضي الله عنه على عمر رضي الله عنه أيضاً فقال : " ووليهم وال فأقام واستقام حتى ضرب الدين بجرانه".

يقول ابن أبي الحديد : " الجران مقدم العنق , وهذا الوالي هو عمر بن الخطاب " (7).

-         روى الإمام أحمد (8) عن محمد بن حاطب قال سمعت علياً يقول يعني " إنَ الذين سبقت لهم منا الحسنى " منهم عثمان.

الهوامش

  1. جمع ركبة موصل الساق من الرجل بالفخذ. وإنما خص ركب المعزى ليبوستها واضطرابها من كثرة الحركة , أي أنهم لطول سجودهم سهودهم , وكأن بين أعينهم جسم خشن يدور فيها فيمنعهم عن النوم والاستراحة.

  2. نهج البلاغة ص 143(ومن كلام له رضي الله عنه وصف في بني أمية وحال الناس في دولتهم.

  3. بحار الأنوار للمجلسي (22/313) وانظر أمالي ابن الشيخ (281-282)

  4. معظم الطريق او جادته

  5. جران البعير بالكسر مقدم عنقه من مذبحه الى منحره . والقاء الجران كناية عن التمكين.

  6. نهج البلاغة ص 105 ومن كلام له رضي الله عنه في وصف حربهم على عهد رسوال الله صلى الله عليه واله وسلم .

  7. المصدر نفسه 20/218

  8. فضائل الصحابة برقم (771) وصحح المحقق إسناده



رقية بنت رسول الله  صلى الله عليه وسلم وأمها خديجة رضي الله عنها.

 

لا شك أن سيرة بنات النبي صلى الله عليه وآله وسلم يجدر الاحتفاء بها ومن ذلك سيرة ابنتيه رقية وأم كلثوم رضي الله عنهما المهاجرتين في سبيل الله بنات سيدة نساء العالمين خديجة بنت خويلد وأخت فاطمة أم الحسنين رضي الله عنهم جميعا.

 

تزوجها عتبة بن أبي لهب قبل الهجرة.

فلما أنزلت  (تبت يدا أبي لهب) ، قال أبوه: رأسي من رأسك حرام، إن لم تطلق بنته.ففارقها قبل الدخول.

وأسلمت مع أمها، وأخواتها.

ثم تزوجها عثمان رضي الله عنه.

قال ابن سعد: هاجرت معه إلى الحبشة، الهجرتين جميعا.

قال صلى الله عليه وآله وسلم: " إنهما لأول من هاجر إلى الله بعد لوط ".

وولدت من عثمان عبد الله، وبه كان يكنى، وبلغ ست سنين، فنقره ديك في وجهه، فطمر(تورم) وجهه، فمات.

ثم هاجرت إلى المدينة بعد عثمان، ومرضت قبيل بدر، فخلف النبي صلى الله عليه وسلم عليها عثمان ; فتوفيت، والمسلمون ببدر.

أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، البضعة الرابعة النبوية.

يقال، تزوجها عتيبة بن أبي لهب، ثم فارقها.

وأسلمت، وهاجرت بعد النبي صلى الله عليه وسلم.

فلما توفيت أختها رقية تزوج بها عثمان - وهي بكر - في ربيع الأول سنة ثلاث، فلم تلد له.

وتوفيت في شعبان سنة تسع.

وروى صالح بن أبي الأخضر، عن الزهري، عن أنس: أنه رأى على أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم حلة سيراء.

وقوله " حلة سيراء " هو بكسر السين وفتح الياء: نوع من البرود فيه خطوط يخالطه حرير وهو على الإضافة وله أمثال كحلة سندس، وحلة حرير، وحلة خز.