أمهات المؤمنين زوجات سيد المرسلين صلى الله عليه و آله و سلم

 أمهات المؤمنين زوجات سيد المرسلين

تشاهد هنا عمود النسب النبوي والتقاء أمهات المؤمنين وزوجات سيد المرسلين  ص به، ويظهر فيه إحدى عشرة أماً للمؤمنين مرتبات حسب قربهن النََسبي منه، ويلاحظ من سيرتهن:

1.  خروج جويرية بنت الحارث المصطلقية؛ لأنها قحطانية(على الأرجح) ، وصفية بنت حيي بن أخطب؛ لأنها من ذرية إسحاق بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام.

2.  كلهن توفين بعد النبي ص إلا خديجة (سيدة نساء العالمين)، وزينب بنت خزيمة رضي الله عنهما.

3.  كلهن دفن بالبقيع عدا خديجة دفنت بالحجون بمكة، وميمونة رضي الله عنها دفنت بسرف.

4.  زينب بنت جحش رضي الله عنها أسرع أزواج النبي ص لحاقاً به إذ توفيت بعده سنة20 هـ .

كما كانت تشترك معه في النسب من جهة أمها أميمة بنت عبد المطلب عمة النبي ص.

5. لعائشة (2210) حديثاً، ولأم سلمة (378)، ولميمونة (78)، ولأم حبيبة (65)، ولحفصة (60)، ولزينب بنت جحش (11)، ولصفية (10)، ولجويرية (7)، ولسودة (5).

6. عائشة رضي الله عنها كانت البكر الوحيدة بينهن.

7.  آخرهن وفاة هي أم سلمة توفيت سنة 61هـ ، كما كانت ميمونة آخر واحدة تزوجها صسنة (7) هـ .

هذه أنساب سيداتنا وأمهاتنا أمهات المؤمنين، فقد اشترك شرف نسبهن مع شرف زوجهن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.



 المواقف الأسرية في حياة عثمان بن عفان

رضي الله عنه(2-2)

من موسوعة المفاهيم التربوية في أسر الآل والأصحاب

 

 

كنا قد تعرضنا في العدد السابق إلى بعض المواقف التي نستخلص منها العبر من حياة عثمان بن عفان رضي الله عنه وها نحن اليوم  نتبعها بمواقف أخرى عسى الله أن ينفع بها القارئ الكريم.

 

الموقف الثاني: تنفيذه رضي الله عنه أحكام الشريعة على أخيه لأمه الوليد بن أبي معيط:

عن حصين بن المنذر، قال: شهدت عثمان بن عفان رضي الله عنه وأتى بالوليد فشهد عليه رجلان، أحدهما حمران، أنه شرب الخمر، وشهد الآخر أنه رآه يتقيأ، إنه لم يتقيأ حتى شربها، فقال: يا علي قم فاجلده، فقال علي: قُم يا حسن فاجلده، فقال الحسن: ولِّ حارَّها من تولى قارها  (1)، فكأنه وجد عليه، فقال: يا عبد الله بن جعفر قُم فاجلده، فجلده وعليٌّ يَعُدَّ، حتى بلغ أربعين، فقال: أمسك، ثم قال: جلد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أربعين، وأبو بكر أربعين، وعمر ثمانين، وكلٌ سُنَّة، وهذا أحب إلي" (2).

المفاهيم التربوية المستفادة من الموقف السابق:

المفهوم: قوة سيدنا عثمان رضي الله عنه في الحقِّ:

كان سيدنا عثمان رضي الله عنه قويّاً في الحقِّ لا تأخذه في الله لومة لائم، فلم تَحُلْ أُخوة الوليد له من إنزال العقوبة به، عندما تبيَّن له أنه قام بشرب الخمر عامداً متعمداً، وهو في هذا محافظ على حفظ حدود الله، وإقامة شريعته، وعدم إسقاطها أو العبث بها، وما فعل عثمان رضي الله عنه ذلك إِلاَّ لأنه تعلم وتربَّى في مدرسة النبوة الطّاهرة، فقد رأى وعايَنَ ما فعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما أتى إليه أُسامة بن زيد، وقد سرقت المرأة المخزومية الشريفة في قومها (ذات الحسب والنَّسب) يتشفَّع لها، وأَلاَّ يُقيم النبي صلى الله عليه وآله وسلم الحد عليها، رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو غاضب محمر الوجه وكان لا يغضب إلا لله. فعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن قريشًا أهمَّهم شأن المخزومية التي سرقت، قالوا: من يُكَلِّمُ فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ قالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حِبُّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فكلمة أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أتشفع في حدِّ من حدود الله ) ثم قام فخطب فقال: إِنَّما هلك الذين قبلكم أَنَّهم كان إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضَّعيف أقاموا عليه الحد، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها"  (3).

إنَّ هذه الحدود حقوق الله على عباده، ولاشك أَنَّها مقدَّمة على حقوق العباد طالما أن العباد أخذوا نصيبهم مما سخر الله لهم في هذا الكون.

وعرف عثمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد عاقب الحر إذا شرب الخمر أربعين جلدة، ضربه القوم بالنِّعال، وأطراف الثياب امتهاناً له، وكذلك أبو بكر رضي الله عنه ، وكذلك عمر رضي الله عنه أول خلافته، ثم لم يلبث أن زاد العقوبة بمشورة من الصحابة إلى ثمانين جلدة، لما رأى الناس يتحاقرون هذه العقوبة ولا يرتدعون بها.

الموقف الثالث: الزواج من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والهجرة بها:

1) هجرة عثمان بن عفان رضي الله عنه بزوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحبشة  (4).

2) تمريض عثمان لها أثناء غزوة بدر.

3) زواج عثمان من أم كلثوم.

المفاهيم التربوية المستفادة من الموقف السابق:

المفهوم الأول: تحمل الزوجة واجباتها الدينية مع زوجها:

وهذا مثال يكثر في الجيل الأول، فقد هاجرت كثير من الصحابيات مع أزواجهن إلى بلاد غريبة الطبائع والألسن بعيدة عن ديار العرب كل البعد وهي الحبشة.

لكن البارز هنا أن عثمان ورقية رضي الله عنهما من أوائل المهاجرين والمضحين بالأهل والدار بل ويرزقان أول مولود لهما (عبد الله) في ديار الغربة، ولعل في هذا نموذجاً لنساء اليوم للتضحية مع الزوج بما يصلح لهما دينهما أو دنياهما.

المفهوم الثاني: رعاية الزوج لزوجته وقت حاجتها:

لاشك أن عثمان لما بقي يرعي رقية ويمرضها وقت مرضها كان نموذجاً رائعاً للعلاقة الزوجية المبنية على الحب والسكن والمودة، ومما يستغرب أن كثيراً من الأزواج لما يمرض هو تقوم الزوجة بهذا الدور لكن ليس العكس، ويعده من المستهجن، وخلاف الرجولة المزعومة بل وجدنا سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلم يقول لعائشة في أحلك المواقف - حادثة الإفك - عصفاً بالحياة الزوجية (كيف تيكم) يسأل عنها وهي مريضة (5).

المفهوم الثالث: ذهب حسن الخلق بخير الدنيا والآخرة (6).

لو كان في عثمان بن عفان شئ من إساءة العشرة لرقية لما زوجه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأختها أم كلثوم ولكن حسن عشرته لزوجة - وسبق كيف أنه قام عليها يمرضها - جعل النبي يزوجه بأختها ليكون ذا النورين، وليحوز هذا الفضل والشرف.

ويعطي هذا المعنى العظيم عند عثمان رضي الله عنه أنه لما أستشهد رفضت نائلة بنت الفرافصة زوجته الزواج بغيره فأين نحن من هؤلاء..

 

الهوامش

  1. المسعودي: مروج الذهب 2/333، ومعنى ولّ حارَّها: أي ولَّ شدتها وأوساخها من تولى هنيئتها ولذاتها، وانظر: د/ نمر الحميداني: ولاية الشرطة في الإسلام: ص104، ط2، الرياض، دار عالم الكتب 1414هـ/1994م.

  2. المسعودي: بروج الذهب 2/333، انظر الحديث: يحيى بن شرف النووي: شرح النووي على صحيح مسلم "كتاب الحدود" 11/216، ط، بيروت. دار الفكر 1401هـ/1981م.

  3. الحديث: رواه النسائي في سننه 8/74، رقم 4901، ط2. حلب، مكتب المطبوعات 1406/1986م، والنسائي / السنن الكبرى 4/33، رقم 8386، ط1. بيروت، دار الكتب العلمية 1411هـ/1991م.

  4.  الإصابة لابن حجر العسقلاني ترجمة (عثمان بن عفان) وترحمة (رقية بنت رسول الله).

  5.  رواه البخاري، كتاب الشهادات باب تعديل شهادة المرأة.

  6. مسند ابن حميد (1212) مسند أنسي بن مالك.



سعيد بن زيد رضي الله عنه (1-2)

نبذة عن حياته :

اسمه ونسبه وكنيته : هو الصحابي الجليل سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه، أحد السابقين الأولين في الإسلام حيث كان إسلامه رضي الله عنه قبل دخول النبي صلى الله عليه وأله وسلم دار الأرقم، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة وفيهم ورد الحديث عن سعيد بن زيد قال أشهد على التسعة إنهم في الجنة، ولو شهدت على العاشر لم أشهد قيل: كيف ذلك؟

قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحراء، فقال: أثبت حراء(1)، فإنه ليس عليك إلا نبيٌّ أو صديق أو شهيد قيل: ومن هم؟ قال: رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ، وأبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وطلحة، والزبير، وسعد، وعبد الرحمن بن عوف.

قيل: فمن العاشر؟ قال: أنا"(2).

وقد شهد سعيد بن زيد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، حتى غزوة بدر التي غاب عنها ضرب له رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم بسهمه وأجره فيها، لأنه كان قد خرج بأمر رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم مع طلحة بن عبيد الله ليأتياه بخبر العير التي كانت تحمل تجارة قريش، فلما أفلتت العير ووقعت غزوة بدر من غير علم منهما بتلك التطورات اعتبرهما النبي صلى الله عليه وآله وسلم ضمن من شهدها(3).

وفيما كان عليه هذا الصحابي الجليل من أخلاق، وما تحلى به من مناقب وصفات يقول الحافظ أبو نعيم في كتابة (حلية الأولياء): "وأما سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل فكان بالحق قوالاً، وللمال بذالاً، ولهواه قامعاً وقتالاً، ولم يكن ممن يخاف في الله لومة لائم، وكان مجاب الدعوة سبق إلى الإسلام قبل عمر بن الخطاب {، شهد بدراً بسهمه وأجره، رغب عن الولاية، وتشمر في الرعاية، قمع نفسه، وأخفى عن المنافسة شخصه اعتزل الفتنة والشرور المؤدية إلى الضيعة والغرور(4).

 

وفاته:

توفى رضي الله عنه وهو ابن بضع وسبعين سنة، ودفن بالمدينة المنورة سنة خمسين أو إحدى وخمسين.

المواقف الأسرية في حياة سعيد بن زيد رضي الله عنه:

الموقف الأول: أثر البيئة الصالحة في صلاح الأبناء:

تؤكد السنة النبوية على أن للبيئة التي يولد فيها الأبناء تأثيراً لا يمكن تجاهله، ولاسيما بيئة الأسرة، يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهَّودانه أو ينصرانه أو يمجسانه.. الخ(5).

وفي القرآن الكريم - كذلك إشارات عدة إلى التأثير الإيجابي أو السلبي للبيئة والأسرة على توجهات أفرادها يقول الله تعالى)وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا ((6).

وكدليل على التأثير الإيجابي للبيئة والأسرة في تنشئة الأبناء على الصلاح والتقى نقرأ قول الله تعالى: )إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  (  (7).

وكدليل على التأثير السلبي للبيئة والأسرة على توجهات أفرادها نقرأ قول الله تعالى في قصة بلقيس ملكة سبأ:)  وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ )(8).

وبالنظر إلى البيئة التي ولد فيها الصحابي الجليل سعيد بن زيد رضي الله عنه نجد أن والده زيد بن عمرو بن نفيل هو أحد الحنفاء الذين بذلوا جهداً في الوصول إلى الحق قبل بزوغ فجر الإسلام.

جاء في سيرة ابن هشام أثناء الحديث عن زيد بن عمرو: "ثم خرج يطلب دين إبراهيم عليه السلام، ويسأل الرهبان والأحبار حتى بلغ الموصل والجزيرة كلها، ثم أقبل فجال الشام كله، حتى انتهى إلى راهب كان ينتهي إليه علم النصرانية فيما يزعم فسأله عن الحنيفية دين إبراهيم، فقال له الراهب: إنك لتطلب ديناً ما أنت بواجد من يحملك عليه اليوم ولكن قد أظل زمان نبي يخرج من بلادك التي خرجت منها، يُبْعَث بدين إبراهيم الحنيفية فالحقْ فيها، فخرج زيد سريعاً حين قال له الراهب ذلك يريد مكة، حتى إذا توسط بلاد لخم، عدو عليه فقتلوه(9).

وعن السيدة أسماء بنت أبي بكر { قالت: لقد رأيت زيد بن عمرو بن نفيل شيخاً كبيراً مسنداً ظهره إلى الكعبة وهو يقول: يا معشر قريش، والذي نفس زيد بن عمرو بيده ما أصبح منكم أحد على دين إبراهيم غيري، ثم يقول: اللهم لو أني أعلم أي الوجوه أحب إليك عبدتك به، ولكن لا أعلم، ثم يسجد على راحته".

لأجل ذلك أكبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أمر هذا الرجل، وأجاز للمسلمين أن يستغفروا له، وأضاف أنه يبعث يوم القيامة أمة وحده.

الهوامش

  1. هو الجبل الذي به غار حراء المعروف، وقد جاء في رواية الإمام أحمد: اهتز حراء، فقال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ، أثبت حراء.. الخ.

  2. أخرجه الترمذي، وقال عنه: حديث حسن صحيح (ج5 – صـ651). كتاب المناقب – باب مناقب سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وأخرجه أبو داود (ج2-ص563) كتاب باب في الخلفاء (وأخرجه أحمد (ج1 – ص189).

  3. أنظر الطبقات الكبرى لابن سعد دار صادر ـ بيروت.

  4. حلية الأولياء (ج1 – ص95).

  5. أخرجه البخاري (ج2 – ص127) كتاب الجنائز ـ باب ما قيل في أولاد المشركين – باب رقم (92) حديث رقم (1385) وأخرجه مسلم (ج4 – ص2047) كتاب القدر ـ باب معنى كل مولود يولد على الفطرة ـ وحكم موت أطفال الكفار وأطفال المسلمين ـ باب رقم (6) حديث رقم (2658).

  6. سورة الأعراف الآية (58).

  7. سورة آلا عمران الآية (33).

  8. سورة النمل الآية (43).

  9. السيرة النبوية لابن هشام (ج1، ص238) بتصرف يسير - طبعة المكتبة التوفيقية - بدون تاريخ.