تعددت أوجه التعاون بين المبرة والجهات الرسمية التي كان في مقدمتها وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.

المبرة صاحبة رسالة , ويشرفها أن تتبني الوزارة فكرتها الوسطية

التعاون بين الوزارة والمبرة تتوجه اتفاقية التعاون بين الطرفين .

-      التعاون مع الوزارة في  نشر رسالة المبرة من أهم بشارات وثمار نجاحها.

-      من ثمار التعاون مع الوزارة توثيق ونشر تراث الآل والأصحاب على نطاق واسع.

   عضو مجلس الإدارة وأمين السر أ. محمد المزيني

بقلم : محمد المزيني

أمين سر مبرة الآل والأصحاب

 

  قال الله تعالى : {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}.

وقال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: "مثَلُ المؤمنين في توادّهم وتراحُمِهم وتعاطفهم كمثلِ الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".

إنّ التعاون والتكاتف والوحدة والتماسك لا بد منها للبناء السليم للمجتمع الإسلامي وكلما كان التعاون قائما على الثقة والقناعة كلما كان هذا المجتمع مبنيا بناءً قوياً سليماً، وبالنظر إلى المسلمين الأوائل، نرى ما كانوا عليه، من تمسك بالشرع الحنيف وتعاون على كافة الأصعدة، ووحدة الوسائل والأهداف كفيلة بإظهار مجتمعاتهم على أنها مجتمعات مثالية قائمة على أسس سليمة لا خلل فيها، هكذا ينبغي أن نكون متعاونين ومتراحمين ومتكاتفين ومتحدين.وقد كان التعاون بين المبرة والجهات الرسمية من أقوى وأهم أسباب نشر رسالة المبرة السامية التي تعني بتراث الآل والأصحاب وذلك من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والمؤتمرات ونشر الكتب والأشرطة التي تحقق أهداف المبرة وتعني بشؤون التراث المتعلق بآل البيت والصحابة الأطهار الأخيار رضي الله عنهم.

وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية أنموذجاً لهذا التعاون:

هناك العديد من الأمثلة لمجالات التعاون بين المبرة والمؤسسات الرسمية في الكويت، على رأسها وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية متمثلة في بعض قطاعاتها وإداراتها، وكان من مظاهر هذا التعاون طباعة كتب وأشرطة تدور حول تراث الآل والأصحاب، كما تم إقامة أسابيع ثقافية مشتركة مع المبرة، ولعل من أبرز أوجه هذا التعاون المثمر:

  1.  إقامة مؤتمر ( السابقون الأولون ومكانتهم لدي المسلمين ) الذي أقيم تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح      - حفظه الله - الذي أقيم في الثالث والرابع من شهر نوفمبر الماضي، بشكل مشترك بين كل من وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ومبرة الآل والأصحاب في دولة الكويت ورابطة العالم الإسلامي   ( الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين ) في مكة المكرمة وناب عن سمو أمير البلاد في الافتتاح نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار راشد عبد المحسن الحماد.

وقد تمثلت أهمية مؤتمر "السابقون الأولون ومكانتهم لدى المسلمين" في توضيح العلاقة بين الآل ولأصحاب التي ينبغي أن يتعرف عليها كل مسلم ليعالج المفاهيم الخاطئة حول هذه العلاقة السامية التي يعني كتمانها إعطاء فرصة للمتطرفين للعمل على شق الصف المسلم.

لذلك فإن العلاقة الحميمة بين آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته الأطهار الأبرار تعد أعظم داعم للوحدة الوطنية وأكبر حجر عثرة أمام الطائفية, لذلك تعد مبرة الآل والأصحاب أنموذجا رائداً لتجربة رائدة على طريق الوحدة الوطنية .

وقد شارك في المؤتمر عدد من علماء الدين والمهتمين بتراث آل البيت والصحابة وفضل ومكانة الآل والأصحاب وعلاقتهم فيما بينهم والدور الريادي لهم ونماذج من عملهم الخيري والمؤسسي ومشروعهم لوحدة الأمة.

وقد كان من نتائج هذا المؤتمر العديد من التوصيات التي يتم العمل على تحقيقها بين الوزارة والمبرة .

  • اتفاقية التعاون مع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية :

إيماناً بدور وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية الحضاري الكبير في مجال الدعوة والتوعية، فقد حررت اتفاقية تعاون بين وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ومبرة الآل والأصحاب في 9/3/2008 الموافق 1/3/1429، متمثلة في نشر الدعوة الإسلامية بمختلف الوسائل وإحياء التراث الإسلامي وإصدار الموسوعات الفقهية وتوثيق الروابط مع الجهات والمنظمات الإسلامية العربية والعالمية والمشاركة في المؤتمرات الإسلامية المحلية والدولية.

وقد تم الاتفاق على التعاون بين الطرفين في عقد الندوات والمؤتمرات والدورات التوعوية والمعارض وغيرها من الأنشطة وما يتطلبه ذلك من توفير مراجع في الجوانب المتعلقة بإحياء التراث الإسلامي ودعم الوحدة الوطنية بشكل خاص ، كما يشمل التعاون في مجال الإصدارات المتنوعة ( كتب – معلقات – مطويات – أشرطة وتسجيلات .. الخ ) فيما يتعلق بتراث الآل والأصحاب وذلك وفقاً لخطوات منظمة بين كلٍ من الوزارة والمبرة.

  1. مجلس السماع لكتاب الأربعين حديثاً في مآثر آل البيت

    ومن أحد صور التعاون الطيب  بين المبرة  ووزارة الأوقاف والشئون الإسلامية أيضاً فعاليات مجلس السماع لكتاب الأربعين في مآثر آل البيت للعلامة الشيخ عبد الله بن صالح العبيد الذي أقيم بالمسجد الكبير بحضور معالي وزير الأوقاف والشئون الإسلامية وتحت رعاية مبرة الآل والأصحاب في يوم الأربعاء الموافق 21 أكتوبر 2009، والتي تم خلالها الاستماع إلى أربعين حديثا من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن مآثر آل البيت بسندها مرفوعا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.

    وهذه الأمسية ما كان لها أن تتم لولا تعاون وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية وبالتحديد مسئولي إدارة المسجد الكبير.

  2. دعوة فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور حسن محمد مقبول الأهدل

وكذلك كانت دعوة فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور حسن محمد مقبول الأهدل (من علماء اليمن الأشراف، والنائب السابق لرئيس جامعة صنعاء) لإلقاء عدة محاضرات في العديد من المساجد داخل الكويت في نظرة الإسلام للحزن ، ونظرة الإسلام للغلو والطائفية ، وفضائل آل البيت رضي الله عنهم.

وفي ختام زيارة الشيخ الأهدل للكويت أقامت مبرة الآل والأصحاب حفلاً تكريمياً لفضيلة الشيخ بحضور الوكيل المساعد لشؤون قطاع المساجد الأستاذ وليد الشعيب ومدير الشؤون الفنية بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية الأستاذ أنور الحمد وعدد من أعضاء وداعمي المبرة، وقدم رئيس المبرة درعاً تذكارياً لفضيلة الشيخ على زيارته الكريمة للمبرة وعلى جهده في تقديم هذه المحاضرات وعلى اهتمامه بتراث الآل والأصحاب.

ومبرة الآل والأصحاب  تفخر بجميع أوجه التعاون مع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية والجهات الرسمية بالكويت الذي إن دلفإنمايدل على سمو الأهداف وتأييد المجتمع لرسالة المبرة، ومن خلال هذه الكلمة نتوجه بالشكر لجميع قياديي وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية على جهودهم المبذولة وما قدموه من جهد مخلص وعطاء متميز مع المبرة والذي يستحق الثناء ويستوجب تقديم الشكر والتقدير, ونتمنى أن يستمر التعاون مع الوزارة وأن يستمر هذا العطاء الواضح الجلي ، والعظيم أثره,وجزاهم اللـه عنا وعن المسلمين خير الجــــزاء.

والشكر موصول إلى جميع المؤسسات التي تتعاون مع المبرة في نشر تراث الآل والأصحاب، وكذلك الجمعيات الأهلية والأفراد ، ومؤسسات العمل المدني وجمعيات النفع العام، وكل من يتعاون مع المبرة – ولو بالكلمة أو المشاعر الطيبة ، فجزاهم الله جميعاً كل الخير.

1-20100405-191937-1.jpg

 



نسيبة بنت كعبأمُّ عمارةرضي الله عنها 

" ومَنْ يُطيقُ ما تُطيقينَ يا أمَّ عمارة " حديث شريف نسيبة بنت كعب بن عمرو بن عوف بن مازن بن النجار الأنصارية وكنيتها أمُّ عمارة رضي الله عنها، كانت هي وأختها في بيعة العقبة الثانية وبايعتا الرسول  صلى الله عليه وسلم  ، وقد حضر معها زوجها زيد بن عاصم وابنها حبيب رضي الله عنها. 

غزوة أحد

  خرجت نسيبة رضي الله عنها يوم أحد ومعها سقاء وفيه ماء ، فانتهت إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وهو في أصحابه ، والدولة والربح للمسلمين ، فلمّا انهزم المسلمون انحازت إلى الرسول  صلى الله عليه وسلم  ، فكانت تباشر القتال وتذود عنهم بالسيف ، وترمي عن القوس حتى جُرِحَت على عاتقها جُرحاً أجوفاً له غَوْر ، أصابها به ابن قميئة وقد قال الرسول  صلى الله عليه وسلم مادحاً موقفها :( لمقامُ نسيبة بنت كعب اليومَ خيرٌ من مقام فلانٍ وفلان ) وكان يراها تقاتل أشدَّ القتال ، وإنها لحاجزة ثوبها على وسطها حتى جُرِحَت ، وقد قالت للرسول  صلى الله عليه وسلم  :( ادْعُ الله أن نرافقك بالجنة ؟!) فقال :( اللهمَّ اجعلهم رفقائي في الجنة ) فقالت :( ما أبالي ما أصابني من الدنيا )  وقد جُرِحَ يوم أحد ابنها عبد الله في عَضُده اليسرى ، ضربه رجل ورحل عنه ، وجعل الدم لا يرقأ ، فقال الرسول  صلى الله عليه وسلم  :( اعْصِبْ جُرْحَك ) فأقبلت أمه نسيبة رضي الله عنها ومعها عصائب قد أعدّتها للجراح ، فربطت جُرْحَه ، والنبي  صلى الله عليه وسلم  واقف ينظر إليه ، ثم قالت :( انهضْ بنيّ فضارِب القومَ ) فجعل النبي  صلى الله عليه وسلم  يقول :( ومَنْ يُطيقُ ما تُطيقينَ يا أمَّ عمارة ؟!) وأقبلَ الرجلُ الذي ضرب ابنها فقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :( هذا ضارب ابنك ) فاعترضته وضربت ساقه فبرَكَ ، فابتسم الرسول  صلى الله عليه وسلم  حتى رأت نواجذه وقال :( اسْتَقَدْتِ يا أمَّ عمارة ) وعندما أتوا على نفسه قال النبي  صلى الله عليه وسلم  :( الحمدُ لله الذي ظفّركِ وأقرّ عينك من عدوّك ، وأراك ثأرَكِ بعينِك ).  ولمّا انكشف الناس عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  بقيت السيدة نسيبة وزوجها وابناها رضي الله عنهم بين يديه يذُبّوا عنه ، والناس يمرون به منهزمين ، ورآها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ولا ترسَ معها فرأى رجلاً مُوليّاً معه ترس ، فقال له :( ألقِ تُرْسَكَ إلى مَنْ يُقاتِل ) فألقى تُرْسَه ، فأخذته نسيبة رضي الله عنها وتروي ذلك قائلة :( فجعلت أتترَس به عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ، وإنّما فعلَ بنا الأفاعيلَ أصحابُ الخيل ، لو كانوا رجّالةً مثلنا أصبناهم إنْ شاء الله ، فيُقبل رجلٌ على فرسٍ فضربني ، وتترّسْتُ له فلم يصنع سيفه شيئاً ، وولّى ، وأضرب عُرْقوب فرسِهِ ، فوقع على ظهره ، فجعل النبي  صلى الله عليه وسلم  يصيح :( يا ابن أم عمارة أمَّكَ أمَّكَ !) فعاونني عليه حتى أزْوَرْتُهُ شَعُوب ). ثم نادى منادي الرسول  صلى الله عليه وسلم  إلى حمراء الأسد لملاحقة قريش ، فشدّت عليها ثيابها ، فما استطاعت من نزف الدم ، ولمّا رجع رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أرسل إليها عبد الله بن كعب المازنيّ يسأل عنها ، فرجع إليه يخبره بسلامتها ، فسُرَّ الرسول  صلى الله عليه وسلم  بذلك 

]مقتل حبيب بن زيد رضي الله عنه

رأى الرسول  صلى الله عليه وسلم  أن يبعث لمسيلمة الكذاب رسالة ينهاه فيها عن حماقاته ، وحمل حبيب بن زيد الرسالة ، وفض مسيلمة كتاب رسول الله له فازداد ضلالاً وغروراً ، فجمع مسيلمة قومه ، وجيء بمبعوث رسول الله وأثار التعذيب واضحة عليه ، فقال مسيلمة لحبيب :( أتشهد أن محمدا رسول الله ؟) وقال حبيب :( نعم ، أشهد أن محمدا رسول الله )  وكست صفرة الخزي وجه مسيلمة ، وعاد يسأل: ( وتشهد أني رسول الله ؟) وأجاب حبيب في سخرية :( إني لا أسمع شيئا !!)  وتلقى الكذاب لطمة قوية أمام من جمعهم ، ونادى جلاده الذي أقبل ينخس جسد حبيب بسن السيف ثم راح يقطع جسده قطعة قطعة ، وبضعة بضعة وعضواً عضواً والبطل العظيم لا يزيد على همهمة يردد بها نشيد إسلامه :( لا اله إلا الله ، محمد رسول الله ) 

معركة اليمامة والثأر

  أقسمت أم البطل نسيبة بنت كعب رضي الله عنها على الأخذ بالثأر لابنها حبيب من مسيلمة الكذاب فشهدت اليمامة مع ابنها عبدالله تحت إمرة خالد بن الوليد وقُتِلَ مسيلمة وقُطِعَت يدها في الحرب ، وجُرِحَت اثني عشر جُرْحاً  وقد كان أبو بكر الصديق الخليفة آنذاك يأتيها يسأل عنها  رضي الله عنها وأرضاها.



عمر بن الخطاب رضي الله عنه والحكمة

الحكمة هبة من الله ومنحة يهبها من يشاء من عباده ، ويمنحها من يشاء وصدق الله القائل في محكم التنزيل (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا َذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) البقرة 269.

حقاً نحن أمام شخصية أتاها الله الحكمة، كيف لا وهو من السابقين الأولين وممن صحب النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم، وعاصر التنزيل وشهد المشاهد مع النبي ، وقد شهد النبي صلى الله عليه وسلم له بالحكمة في غير موضع ومنها قوله صلى الله عليه وسلم ( إن الله تعالى جعل الحق على لسان عمر وقلبه) (1) ،ولعل من ثمار هذه الحكمة التي ظهرت في أقوال عمر بن الخطاب وأفعاله ما رواه البخاري بسنده عن أنس قال : قال عمر بن الخطاب : وافقت ربي في ثلاث ، قلت : يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} سورة البقرة الآية "125".

قلت : يا رسول الله لو أمرت نساءك أن يحتجبن فإنه يكلمهن البَّر والفاجر فنزلت آية الحجاب (2) ، واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه فقلت لهن         (عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ) فنزلت هذه الآية سورة التحريم أيه (5)(3) ، ومن ثمارها أيضاً ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ( لقد كان فيما كان قبلكم من الأمم أناس محدثَّون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر ) (4).

  1. رواه الترمذي : كتاب المناقب ،باب في مناقب عمر بن الخطاب ح(3682) وقال الشيخ الألباني صحيح. وأحمد في السند مسند عمر بن الخطاب ح(5145) وقال شعيب . صحيح.

  2. سورة الأحزاب آية 59

  3. رواه البخاري كتاب أبواب القبلة – باب ما جاء في القبلة ح (393)

  4. صحيح البخاري باب مناقب عمر بن الخطاب ج 3 ص 1349.

 

ومن هذه الحكم ما رواه الحافظ الكبير أبو عبد الرازق بن حمام الصنعائي في مصنعه.

  1. لا يصلح سيفان في غمد واحد (5).

  • أي أن القيادة لا يصلح لها اثنان في نفس الوقت.

  1. أطلبوا الفضل في الباه (6).

  • اطلبوا الفضيلة في الزواج بإنتجاب المرأة نسباً وديناً.

  1. سرائركم فيما بينكم وبين الله (7).

  • أي أن الأمور تؤخذ بالظواهر أما ما يبطنه العبد فبينه وبين ربه وعليه أن يظهر خيراً حتى يظن به الخير.

  1. عقل العبد في ثمنه مثل عقل الحر في دينه (8) .

  • أي أن قيمة الأحرار وتميزهم في تدينهم بخلاف العبد فان مقياس فضله .

  1. فصل القضاء يورث الضغائن بين الناس (9).

  • وذلك لان القضاء مبني على أخذ الحق قسراً بخلاف الصلح وعليه سيغضب المقضي عليه غالباً مما يورث الضغائن غالباً.

  1. ملاك الوصية أخرها (10).

  • أي جماع الوصية وأهمها والمعتمد هو أخرها.

  1. لا تأمن خليلك إلا الأمين (11).

  • عدم الأمن من الأصحاب إلا الأمين فمنهم إذ الخائن لا أمن له.

  1. يصغي للمرء ود أخيه أن يدعوه بأحب الأسماء إليه (12).

  • أي مما يجعل المودة سائدة بين الإخوان تسميه بأحب أسمائه وبالتالي البعد عن التنابز بالألقاب.

  1. ألا يقضي إلا أمير فانه أهيب للظالم والشاهد الزور (13).

  • هذه الحكمة تدل على أن صاحب القضاء ينبغي أن يكون من أهل الهيبة.

الهوامش :

  1. رواه الترمذي – كتاب المناقب ، باب في مناقب عمر بن الخطاب ح (2682) وقال الشيخ الألباني صحيح – واحمد في المسند مسند عمر بن الخطاب ح ( 5145) وقال شعيب . صحيح.

  2. سورة الأحزاب آية 59.

  3. رواه البخاري كتاب أبواب القبلة  - باب ما جاء في القبلة ح (393).

  4. صحيح البخاري باب مناقب عمر بن الخطاب ج 3 ص 1349.

  5. المصنف ج 5 ص 444

  6. المصنف ج 6 ص 171 رقم 10385

  7. المصنف ج 3 ص 383 رقم 6036

  8. المصنف ج 10 ص 4 رقم 18150

  9. المصنف ج 8 ص 304 رقم 15304

  10. المصنف ج 9 ص 71 رقم 16379

  11. المصنف ج 11 ص 308 رقم 20618

  12. المصنف ج 11 ص 44 رقم 19865

  13. المصنف ج 11 ص 328 رقم 20676



شكر وتقدير

  

يسر مبرة الآل والأصحاب أن تتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من

 قام بدعم المبرة سواء كان هذا الدعم مادياً أو معنوياً وعلى اهتمامهم جميعاً بتهنئة المبرة بمناسبة مرور عامها الخامس، سواء كان بالاتصال أو بإرسال رسالة أو بكلمة طيبة قالها عن المبرة.

جزاكم الله خيراً لمشاعركم الطيبة التي نثمنها بكل إعزاز وتقدير ، ونسأل الله أن يكون عملنا خالصا لوجهه الكريم ، والإنسان قليل بمفرده ، لكنه كثير بإخوة أفاضل أكارم من أمثالكم يحملون هم الدعوة إلى الله.

 

مبرة الآل والأصحاب