شهر رمضان المبارك( صور من الصوم عند الآل والأصحاب )  

 

مانشيتات :

  • شهر رمضان شهر الخير والإقبال على الله.

  • قال تعالى: وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

$اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان # .

  •  ليلة القدر تفيض بأنوارها على قلوب المتقين وتغمر بخيراتها الصالحين.

    الصيام في اللغة جاء لمعان كثيرة منها:

    1- الإمساك عن الطعام والشراب والنكاح فقد ورد في مختار الصحاح: $كل ممسك عن طعام أو كلام أو سير فهو صائم#.

    قال النابغة الجعدي:

              خيل صيام وخيل غير صائمةٍ                تحت العجاج وأخرى تعلك اللجما

    2- وفي الشرع له تعاريف عدة كذلك منها: أنه إمساك مخصوص في زمن مخصوص في زمن مخصوص عن شيء مخصوص بشرائط مخصوصة.

    ومنها أنه هو: $الإمساك عن المفطرات مع اقتران النية به من طلوع الفجر إلى غروب الشمس (1) ، فالصيام إذا هو الإمساك عن جميع المفطرات شرعاً ، ولا بد من النية لصحة الصيام وأن يكون من مسلم خال من موانع الصوم؛ ووقته من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

    ورمضان مأخوذ من $الرَّمْض والرَّمَض ، والرمضاء: شدة الحر وقد يأتي الرمض بمعنى حر الحجارة من شدة حر الشمس أو شدة وقع الشمس على الرمل وغيره، ورمِضَ الرجلُ يَرمِضُ رَمَضاً إذا احترقت قدماه من شدة الحر، ورمضان من أسماء الشهور والجمع: رمضانات وأرمضاء وأرمضة وأرمض، وبعضهم يكره جمع رمضان مخافة أن يكون من أسماء الله تعالى.

    ورمضان جاء بهذا اللفظ لما نقلوا أسماء الشهور من اللغة القديمة فسموها بالأزمنة التي هي فيها فوافق رمضان أيام رمض الحر وشدته فسمي به (2).

    وقيل إن رمضان مأخوذ من رمض الصائم يرمُض إذا حر جوفه من شدة العطش (3) .

    أدلة وجوب الصيام :

    وقد فرض الله تعالى على المسلمين حتى شهر رمضان المبارك أداءً أو قضاءً بصريح الكتاب والسنة قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(4).

    وعن ابن عمر ب عن النبي ص قال: $بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت#.

    وقد أجمع العلماء على وجوبه وفرضيته وأنه معلوم من الدين بالضرورة يكفر جاحده ومنكره . فمتى فرض صوم رمضان؟

    بداية تشريع الصيام :

    إن بداية الصوم هي أمر النبي ص لصحابته بصوم عاشوراء وكان ذلك في العام القابل من وصوله المدينة وقد تنازع العلماء هل كان صوم ذلك اليوم واجباً أو مستحباً؟ على قولين مشهورين أصحهما أنه كان واجباً(5).

    فلما كانت السنة الثانية من الهجرة فرض الله على المسلمين صوم رمضان وبذلك فسخ وجوب صوم يوم عاشوراء وظل صيامه مستحباً من شاء صامه ومن أشاء أفطره مع الترغيب في صومه، فقد قال ص: $صوم يوم عاشوراء يكفر سنة وصوم يوم عرفة يكفر سنتين، وكره كثير من العلماء إفراده بالصوم بل استحبوا صوم التاسع معه لقول النبي ص: $لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع وذلك لمخالفة اليهود#.

    وقد كان الصيام شاقاً في بدء فرضه على المسلمين فجعل الله فيه رخصة لمن يستطيع الصوم بجهد ومشقة أن يفطر ويطعم مسكيناً وهذا مدلول قوله تعالى:      وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين(6)، ثم حببهم في التطوع بإطعام المساكين إطلاقاً أو تطوعاً بغير فدية وإما بالإكثار عن حد الفدية كأن يطعم اثنين أو ثلاثة أو أكثر بكل يوم من أيام الفطر في رمضان لقوله تعالى: خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ (7)، ثم حببهم في اختيار الصوم مع المشقة في غير سفر ولا مرض بقوله تعالى: وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(8).

    وفي البخاري عن أبي ليلى قال حدثنا أصحاب محمد ص: نزل رمضان فشق عليهم فكان من أطعم كل يوم مسكيناً ترك الصوم ممن يطيقه ورخص لهم في ذلك فنسختها: (وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) فأمروا بالصوم# وذهب ابن عباس س إلى أن الآية غير منسوخة وأنها محكمة لكنها مخصوصة بالشيخ الكبير ونحوه(9).

    وقد كان المسلمون في ابتداء فرض الصوم عليهم إذا حان موعد الإفطار أكلوا وشربوا وأتوا النساء ما لم يناموا فإن ناموا لا يحل لهم أن يفعلوا شيئاً من ذلك مثل ما كان يفعل النصاري، فقد روى البراء س قال: كان أصحاب محمد ص إذا كان الرجل صائماً فحضر الإفطار فنام قبل أن يفطر لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يُمْسي، وأن قيس بن صرمة الأنصاري كان صائماً فلما حضر الإفطار أتى امرأته فقال له أعندك طعام؟ قالت لا، ولكن أنطلق فأطلب لك وكان يومه يعمل فغلبته عيناه فجاءته امرأته فلما رأته قالت خيبة لك، فلما انتصف النهار غشي عليه فذكر ذلك للنبي ص فنزلت هذه الآية:( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ) إلى قوله( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ)(10). 

    وبذلك استقر أمر الصيام على ما هو عليه إلى يوم القيامة في شهر رمضان المبارك من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وصار الصوم المفروض في شهر رمضان أداء وقضاء منذ ذلك الوقت.

    ويأتي شهر رمضان حسب ترتيب الشهور القمرية هو التاسع ويبدأ هذا الشهر الكريم بانتهاء شهر شعبان ثلاثين يوماً إذا غُم الهلال أو بظهور الهلال حال الصحو وعدم الغيم أو ما يمنع كمال الرؤية ويتم ذلك بشهادة واحد عدل صادق من المسلمين.

    استقبال شهر رمضان المبارك :

    إن شهر رمضان شهر الخير والإقبال على الله فكان ص إذا دخل رجب دعا الله أن يبلغه شهر رمضان فيقول: $اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان# وذلك حباً وكرامة لرمضان، وكان السلف الصالح يتهيئون له قبل ستة أشهر من مجيئه ويدعون الله أن يبلغهم إياه فمن جاءه رمضان عليه أن يشمر عن ساعد الجد والاجتهاد وأن يعلن التوبة لرب العباد قال تعالى: وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون(11).

    والتوبة واجبة من كل ذنب في كل وقت وهي في رمضان أوجب وأولى حتى يدخل الشهر وقد عزم على ترك المعاصي وندم على تفريطه وما أضاع من عمره ويؤكد عدم العودة إليها فيستفيد من هذا الشهر المبارك فيحسن فيه العمل ويحتسب فيه الصيام لربه عساه أن يكون ممن قبلهم الله وأعتقهم من النار وغفر لهم ما تقدم من ذنبهم.

    وعلى المؤمن الذي أساء وفرط في بعض عمره أن لا ييأس من قبول توبته فإن الله أكرم من أن يرد سائله، فعن أبي موسى الأشعري س عن النبي ص قال: $إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها#(12)، - يقول الشاعر :

أتـــى رمــضـان مـــزرعــة

لتطهير الـــقــلـــوب مـــن الفـســاد

فــأدِّ حـــقـُـوقًــُه قــــولاً وفــعــــلاً

وزادك فــاتــخــذه إلــى المــيـعــــاد

فـمــن زرع الـحـبـوب ومـا سـقـاهـــا

تــــأوه نــادمــاً يـــوم الحـــصــــاد

 

فخير الزاد ليوم القيامة أن يتوب المرء من خطاياه وأن يعزم على الخير ويقدم على ربه بقلب سليم ويستفيد من صيام هذا الشهر وقيامه رغبة في ثواب الله وخوفاً من عقابه.

فعلى المسلم ألا تفوته هذه النفحات الإلهية والمنح الرَّبانية وأن يتعرض لمواسم الخير وأن يجد ويجتهد حتى ينال الفوز والنجاح في نهاية هذا الشهر فيكرَّم مع الفائزين فيدخل في زمرة السعداء الذين وفقوا في إقامة ليلة القدر هذه الليلة المباركة التي تفيض بأنوارها على قلوب المتقين وتغمر بخيراتها الصالحين والتي يفوق العمل فيها عبادة  ألف شهر، فالعمل فيها خير من العمل طيلة ثلاث وثمانين سنة، وقد تركها الله سراً لا يعلمها سواه سبحانه وتعالى وذلك ليزداد المؤمنون من الخير ويتزودا لتلك الليلة من العمل فيعملوا ليال كثيرة رغبة منهم أن تكون من ضمنها ليلة القدر التي كثرت الأحاديث الدالة على أنها في العشر الأواخر من رمضان.

 

 ( من صور الصوم عند الآل والأصحاب )

 

* أبو بكر رضي الله عنه :

كان الصديق أبو بكر رضي الله عنه نموذجا فريدا في الحرص على الصيام تطوعا لله رب العالمين،  بل وعلى أبواب الطاعة ككل، فتجده في كل خير سباق.

روى مسلم بسنده عن أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ صَائِمًا ». قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه أَنَا. قَالَ « فَمَنْ تَبِعَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ جَنَازَةً ». قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه أَنَا. قَالَ « فَمَنْ أَطْعَمَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مِسْكِينًا ». قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه أَنَا. قَالَ « فَمَنْ عَادَ مِنْكُمُ الْيَوْمَ مَرِيضًا ». قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه أَنَا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَا اجْتَمَعْنَ في امْرِئٍ إِلاَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ ». رواه مسلم: ح (2421).

* عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

عن ابن عمر- رضي الله عنه-, قال: ما مات عمر حتى سرد الصوم .

ومعنى سرد الصوم هنا: أنه كان كثير الصيام، ولا يفهم منه أنه كان يصوم أبداً فهذا منهي عنه.

* عثمان بن عفان رضي الله عنه:

قال أبو نعيم عنه : "حظه من النهار الجود والصيام , ومن الليل السجود والقيام , مبشر بالبلوى , منعم بالنجوى " وعن الزبير بن عبد الله , عن جدةٍ له يقال لها : هيمة , قالت : " كان عثمان يصوم الدهر , ويقوم الليل إلا هجعةً من أوله " رضي الله عنه قتلوه  وقد كان صائماً .وروى ابن كثير في البداية والنهاية  : " صلى صلاة الصبح ذات يومٍ , فلما فرغ أقبل على الناس فقال : إني رأيت أبا بكر وعمر أتياني الليلة , فقالا لي : صُم يا عثمان , فإنك تفطر عندنا , وإني أُشهدكم أني وقد أصبحت صائماً , وإني أعزم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر أن يخرج من الدار سالماً مسلوماً منه .... ثم دعا بالمصحف فأكبَّ عليه " . - رضي الله عنه -: " ما طوى المصحف .... وقتلوه وهو يقرؤه ".

* علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

أما علي بن أبي طالب فقد ضرب المثل في الصوم فكان كثير الصيام في خاصة نفسه ، ولم يكتف بذلك بل كان يحث غيره بالصيام .

فعن سعد بن مناه عن أبي عبدالرحمن عن علي بن أبي طالب أنه كان يصوم يوم عاشوراء ويأمر به ويخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصومه ( الأمالي الشجرية 1/319) .

وروى ابن أبي شيبة في مصنفه بسنده عن الحارث عن علي بن أبي طالب أنه كان يأمر بصوم يوم عاشوراء : مصنف ابن أبي شيبة 2/472 .

وعن أبي إسحاق عن الأسود بن يزيد قال : ما رأيت أحداً أمر بصوم يوم عاشوراء من علي بن أبي طالب وأبي موسى . ( مصنف ابن أبي شيبة 2/472) .

ودخل الأشتر النخعي على أمير المؤمنين على بن أبي طالب وهو قائم يصلي الليل فقال له : يا أمير المؤمنين ، صوم بالنهار وسهر بالليل وتعب فيما بين ، فلما فرغ (علي) من صلاته قال له : سفر الآخرة طويل فيحتاج إلى قطعة بسير الليل . ( لطائف المعارف ) .

 

* أبو طلحة الأنصاري رضي الله عنه  :

عن أنس- رضي الله عنه – قال : كان أبو طلحة لا يصوم على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من أجل الغزو , فلمّا قُبض النبي – صلى الله عليه وسلم – لم أره يفطر إلاَّ يوم أضحى أو يوم فطرٍ .(13)

وقال الذهبي: " كان قد سرد الصوم بعد النبي – صلى الله عليه وسلم – " (14)

 

* عائشة رضي الله عنها :

عن عبد الرحمن بن القاسم : أن عائشة كانت تصوم الدهر . وأخرجه ابن سعد عن القاسم بلفظ : أن عائشة كانت تسرد الدهر .  عن عروة : أن عائشة رضي الله عنها كانت تسرد الصوم . وعن القاسم أنها كانت تصوم الدهر, ولا تفطر إلا يوم أضحى أو يوم فطر. (15)

وروى الحاكم بسنده عن هشام بن عروة قال : " بعث بمعاوية مرة إلى عائشة بمائة ألف درهم , فقسمتها ؛ لم تترك منها شيئاً , فقالت بريرة : أنت صائمة , فهلا ابتعت لنا منها بدرهمٍ لحماً ؟ قالت : لو ذكرتني لفعلت " (16)

* حفصة  رضي الله عنها :

عن قيس بن زيد أن النبي – صلى الله عليه وسلم – طلَّق حفصة بنت عمر , فدخل عليها خالاها قدامة وعثمان بن مظعون ابنا مظعون , فبكت وقالت : والله ما طلّقني عن شِبَع . وجاء النبي – صلى الله عليه وسلم – فَتَجَلْبَبت . قال : " فقال لي جبريل عليه السلام : راجِعْ حفصة ؛ فإنها صوَّامةٌ قَّوامةُ , وإنها زوجتك في الجنة " .(17)

* عبد الله بن عمر رضي الله عنه :

قال عنه نافع: " كان ابن عمر لا يصوم في السفر, ولا يكاد يُفطر في الحضر " . (18)

عن سعيد بن جبير قال : لما احْتُضِر ابن عمر , قال : ما آسى على شيء من الدنيا إلا ثلاث : ظَمَأ الهواجر , ومُكابدة الليل , وأني لم أُقاتل الفئة الباغية التي نزلتْ بنا ؛ يعني الحجَّاج .(19)

*  أبو أُمامة الباهِلِّي رضي الله عنه :

عن رجاء بن حيوة , عن أبي أُمامة : أنشأ رسول الله – صلى الله عليه وسلم جيشاً فأتيته , فقلت : يا رسول الله – صلى الله عليه وسلم - , ادعُ الله لي بالشهادة . قال : " اللهم سلَّمّهم وغنَّمهم فغزونا, فسلمنا وغنمنا, وقلت : يا رسول الله مرني بعملٍ أدخل به الجنة, فقال: " عليك بالصوم؛ فإنه لا مثل له ". قال : فكان أبو أمامة ، وامرأته ، وخادمه لا يلفون إلا صياما " .(20)

 

* عبد الله بن الزبير رضي الله عنه :

عن ابن أبي مُليكة قال : " كان ابن الزبير يواصل سبعة أيام , ويصبح في اليوم السابع وهو ألْيَثنا- أشدنا - " (21).

لقد كان ابن الزبير مع مُلْكه صنْفاً في العبادة .(22)

وقال ابن عمر وقد رآه مصلوباً : " السلام عليك أبا خبيب , السلام عليك أبا خبيب , السلام عليك أبا خبيب , أما والله لقد كنت أنهاك عن هذا , أما والله لقد كنت أنهاك عن هذا , أما والله إنْ كنت ما علمتُ صوّاماً قوّاماً وَصُولاً للرَّحِم , أما والله لأمة أنت أشُّرها لأمةُ خيرٍ "(23)    

*حمزة بن عمرو الأسلمي  رضي الله عنه  :

عن عائشة  - رضي الله عنها – أن حمزة بن عمرو الأسلمي سأل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال : يا رسول الله , إني رجل أسرد الصوم , فأصوم في السفر ؟ قال : " صم إن شئت , وأفطر إن شئت " (24).

 

الهوامش :

  1. القاموس المحيط ص 112

  2.  طرق كسب الثواب $الصيام# الشيخ أحمد القطان محمد الزين ص(11).

  3. القاموس المحيط ص(702).

  4. سورة البقرة الآية $183#.

  5. الفتاوى لابن تيمية. (ج25ص311).

  6. سورة البقرة الآية $184#.

  7. سورة البقرة الآية $184#.

  8. سورة البقرة الآية $184#.

  9. ذكره الحافظ في فتح الباري (ج4).

  10. رواه البخاري، كتاب الصوم/ باب قوله الله تعالى: ﭑ  ﭒ  ﭓ  ﭔ  ﭕ  ﭖ    ﭗ  رقم (1816).

  11. سورة النور الآية $31#.

  12. رواه مسلم/ كتاب التوبة/ باب قبول التوبة من الذنوب وأن تكررت الذنوب والتوبة رقم (2759).

  13. رواه البخاري: ح(2673).

  14. سير أعلام النبلاء " 1/27.

  15. صفة الصفوة " 2/ 31

  16. رواه أبو نعيم في" الحلية " 2/47، والحاكم في المستدرك: ح(6754).

  17. رواه الطبراني في الكبير والأوسط وقال الحافظ الهيثمي في المجمع: (9/195، ح:15334) رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.

  18. سير أعلام النبلاء " 3/215.

  19. أخرجه ابن سعد 4 /185.

  20. أخرجه أحمد : ح(22249) وقال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير رجاء بن حيوة الكندي الفلسطيني فمن رجال مسلم 5/248-249 .

  21. رواه أبو نعيم في" الحلية " 1/335.

  22. رواه الحاكم 3/368.

  23. رواه مسلم ( 2545 ).

  24. رواه مسلم ( 1121).

     



مبرة الآل والأصحاب تستضيف جمعية الآل والأصحاب بمملكة البحرين

 

-  الجارالله الخرافي : هدفنا واحد وهو نشر تراث الآل والأصحاب بالصورة الصحيحة .

-  الجارالله الخرافي : الدعم المتبادل وتبادل الأفكار خير طريق نحو تحقيق الأهداف .

-أبوسيف  : استفدنا كثيرا من منهج ورسالة المبرة في الكويت .

-محي الدين : تشابه بعض إصدارتنا خير دليل على روح المحبة بين المبرة والجمعية .

- أبوسيف : شكراً لمبرة الآل والأصحاب على دعمها لإصدارات الجمعية.

 

 

في أجواء سادها حب الخير للمسلمين في شتى بقاع أرض، استقبلت مبرة الآل والأصحاب بالكويت وفد من جمعية الآل والأصحاب بمملكة البحرين الشقيقة على رأسهم السيد عبدالناصر حسن أبو سيف رئيس مجلس الإدارة والسيد إبراهيم محي الدين الأمين المالي بالجمعية وعدد من أعضاء الجمعية الكرام ، وكان في استقبالهم رئيس المبرة د.عبدالمحسن الجارالله الخرافي و أمين سر المبرة الأستاذ محمد المزيني والأستاذ عبد العزيز الصبيحي أمين صندوق المبرة والأستاذ أحمد الرحال المدير الإداري بالمبرة وعدد من أعضاء مجلس الإدارة  والباحثين والعاملين في المبرة .

 

بدأ اللقاء بترحيب من رئيس المبرة للوفد الكريم قائلاً " يشرفنا اليوم استضافة رجال كرام من دولة شقيقة سخروا أنفسهم لخدمة نشر تراث الآل والأصحاب بالصورة الصحيحة ، وإزالة الشبهات عن هذا التراث الفريد العظيم ، وهو نفس ما تتهجه مبرتكم الشقيقة لكم ولكل المسلمين على وجهة الأرض، فإصدارتنا تتحدث عن رسالتنا ومنهجنا تتضح منه سياساتنا وهي غرس محبة آل البيت والصحابة الأطهار الأخيار في نفوس المسلمين وإبراز علاقتهم الحميمة فيما بينهم وذلك لدعم وحدة الأمة بشكل عام والوحدة الوطنية بشكل خاص " .  

  

وأضاف قائلاً " ويشرفنا اليوم استقبالكم في بلدكم الثاني الكويت وبيتكم الثاني مبرة الآل والأصحاب، للتعرف على أحدث أنشطتنا وإصداراتنا، و التعرف على أنشطة إخوانكم القائمين على العمل في المبرة وبحث سبل توسيع دائرة التعاون بين المبرة والجمعية نظراً لتشابهه أهداف كل من الطرفين.

 

وقد تناول الحديث العديد من الموضوعات المشتركة ومنها تطورات أنشطة المبرة والجمعية خلال الأعوام الخمس الماضية، وما حققته من انجازات وفعاليات في جانب الترجمة وتوصيل إصدارات المبرة إلى المسلمين غير الناطقين بالعربية وتوسيع دائرة التوعية الإسلامية حتى لا تقتصر على العرب فقط مع أن الدول غير الناطقة بالعربية قد تكون أكثر حاجة من الدول العربية للتعرف على هذا التراث العظيم .

وعن أنشطة المبرة التي لاقت صدى كبير مؤتمر "السابقون الأولون ومكانتهم لدى المسلمين" فقد استعرض رئيس المبرة ما حققه المؤتمر من نجاح ملموس محلياً وعالمياً.

 

أما عن أحدث إصدارات المبرة فقد استعرض رئيس المبرة عدداً من الإصدارات الجديدة منها كتاب القول السديد في سيرة الحسن الشهيد وكتاب المرويات التاريخية عند المسلمين : نقد وتحليل ، وكتاب شهيد المحراب في سيرة الإمام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وغيرها من الإصدارات التي تصدرها المبرة بشكل دائم .

 

وقد نال هذا الطرح الكثير من الإعجاب لدى الوفد الكريم وقد عبروا عن سعادتهم بهذا الجهد الكريم وما تقدمه المبرة من أنشطة مختلفة تهدف لخدمة تراث الآل والأصحاب .

 

ومن جانبهم استعرض وفد جمعية الآل والأصحاب عدداً من الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها الجمعية ، و من أبرزها المشاركة في معارض الكتاب ، و إنتاج حلقات تلفزيونية بعنوان  ( الطريق إلى كربلاء ) ، و المشاركة في المؤتمرات داخل و خارج مملكة البحرين  . وعن أحدث إصداراتهم تحدث السيد عبدالناصر حسن أبوسيف رئيس مجلس الإدارة عن  الكتاب الموسوعي الذي أعدته لجنة الدراسات و البحوث في الجمعية بعنوان ( دفاعاً عن الآل و الأصحاب ) ، و هو كتاب يفند الدعاوى الباطلة ضد الآل و الأصحاب ، و التي تشوه صورة التاريخ الإسلامي الحافل .

 

   وقد أكد الطرفان أن لا علاقة لأي منهما بإنتاج مسلسل الأسباط الذي ينتجه القطاع الخاص بمعزل تام عن المبرة والجمعية مستنداً إلى فتاوى من مختلف المذاهب ، وبناء على ذلك استغرب الطرفان إقحام مبرة الآل والأصحاب في الكويت وجمعية الآل والأصحاب في مملكة البحرين الشقيقة في هذا الموضوع  وقد يكون المقصود جهود فردية من أحد المشايخ المشرفين على العمل والذي لا يمثل بالضرورة في إشرافه هذا أياً من المبرة أو الجمعية.

 كما استغرب الطرفان ممن يثيرون الغبار حول هذا الموضوع كيف أغفلوا أعمال فنية أخرى محسوبة على نفس التيارات الدينية قد أنتجت أفلاماً ومسلسلات جسدت شخصيات رسل وأنبياء وصحابة ! سواء باللغة العربية أو الفارسية !

ثم أصطحب رئيس المبرة الوفد الكريم بجولة بأقسام المبرة حيث قدم عرضاً توضيحياً لبانوراما الأسماء والمصاهرات بين الآل والأصحاب من خلال  مجموعة من المعلقات (البوسترات) والتي توضح الأسماء والمصاهرات بين الآل والأصحاب ومدى الثناء المتبادل بينهم رضي الله عنهم جميعاً، كما استعرض مجموعة من إصدارات المبرة التي يشرف على إخراجها مركز البحوث والدراسات بالمبرة.

تلى ذلك زيارة لمكتبة المبرة التي تحتوي على العديد من الكتب والمراجع والمعاجم وغيرها من المواد العلمية التي يندر وجودها في أي مكتبة أخرى التي تصل إلى أكثر من 8500 مرجع ومصدر ، وقد حظيت المكتبة بقدر كبير من اهتمام الوفد الزائر للمبرة داعين الله سبحانه أن تساعد هذه المكتبة جميع الباحثين سواء من داخل المبرة أو من خارجها- للوصول إلى المعرفة الصحيحة البعيدة عن أي شبهات أو أخطاء في تراث الآل والأصحاب.

وبهذه المناسبة قدم رئيس مجلس إدارة جمعية الآل والأصحاب في مملكة البحرين الشقيقة درعاً تذكارياً للمبرة من خلال رئيسها، وفي ختام الزيارة أقيم حفل عشاء على شرف الوفد الكريم للمبرة .



نشيد خير القرون مع الشرح

من كتاب خير القرون أحد إصدارات المبرة  

taweya-008.jpg

كلمات : حمد المير    أداء : مشاري العرادة

 

جِيلٌ كَقُرْصِ الشَمْسِ فَوقَ سَحَابِ           مُتَوَهِّجٌ بِضِيائِهِ الخَلابِ

إشارة إلى جيل الآل والأصحاب الذي أمدَّنا بالعطاء العظيم ولا يزال هذا الجيل يمدنا بالعبر والقدوات الحسنة في فهم الدين وشعائره.

                     جيلٌ كَشَلالٍ تدفَّقَ بالعَطَا              لِيَمُدَّنا مِنْ نَهْرِهِ المُنْسابِ يشير إلى الدور العظيم للآل والأصحاب في نصرة الدين وبذل الغالي والنفيس في عطاء لم يسبق له مثيل قدموا فيه المهج والأرواح.

                  جيلٌ فَريدٌ ، صاغَ أَسْمَى مَنْهَجٍ                 لِحَياتِهِ مِنْ سُنَّةٍ وكِتابِ يشير إلى وقفتهم الجادة من الكتاب والسنة والالتزام بتعاليمهما.وفيه إشارة إلى أن تفردهم وتميزهم نابع من تمسكهم التام بمنهج ربهم كتاباً وسنةً ، والمراد بالكتاب القرآن الكريم، والسنة هي كل ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية.

               أَكْرِمْ بِجيلِ السابقينَ وفَضْلِهِمْ            أَكْرِمْ بِآلِ البيْتِ والأصْحابِ يشير إلى الجيل المصاحب للنبي  صلى الله عليه وآله وسلم طيلة سيرة جهاده وحياته. ويشمل مسمى الصحابة آل البيت رضوان الله عليهم أجمعين، وحيث جمعتهم   الآية الكريمة: مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ (سورة الفتح: 29).

                الآلُ نورٌ مِنْ سِراجِ مُحمَّد           والصَحْبُ نَثْرُ يَدَيْهِ بالأَطْيابِ  ٍ  يشير إلى مكانة الآل والأصحاب في قلوب المسلمين، وأن العلاقة بينهما متلازمة كتلازم الصوت وصداه.

                أَرْحامُهُمْ مَحُبوكَةٌ بِوَشائِجٍ              ودِماؤُهُمْ مَوْصولَةُ الأَنْسابِ إشارة إلى المصاهرات والأنساب فيما بينهم ، فضلاً عن الأسماء المشتركة ، حيث يشيع اسم أبي بكر وعمر وعثمان وعائشة في آل البيت وتتنوع المصاهرات بينهم حتى تربو العشرات ، كما تشيع بعض أسماء آل البيت في أبناء الصحابة فنجد أم كلثوم بنت أبي بكر، ورقية بنت عمر، وخديجة الكبرى والصغرى ابنتا الزبير، وحمزة بن الزبير.

                     أَكْرِمْ بأَتْباعِ النبيِّ جَميعِهِمْ             أَكْرِمْ بِآلِ البيْتِ والأصْحابِ

    خَيْرُ القُرونِ هُمُو وليْسَ كَمِثْلِهِمْ         عُظَماءُ بَعْدَ الرُسْلِ في الأَحْقابِ الأحقاب: السنوات الطوال، والحقبة: مضي عشر سنوات من عمر الزمن.

                  رُحَماءُ بيْنَهُم ولكنْ في الوَغَى             أُسْدٌ على الباغِي كَأُسْدِ الغابِ يشير إلى قول الله تعالى:   مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ (سورة الفتح الآية: 29). فهل بعد مدح الله لهم مدح، أو بعد ثنائه عليهم ثناء ؟ والوغى: الحرب.

                  نَصروا النبيَّ وبايَعوهُ وجاهَدوا          مُسْتَبْسِلينَ  بِأَنْفُسٍ وحِرابِ

الاستبسال:غاية الوسع في الجهاد والقتال.

              أكْرِمْ بِمَنْ جَمَعوا المَآثِرَ كُلَّها             أَكْـرِمْ بِـآلِ البيْـتِ والأصْحـابِ يشير الشاعر إلى ما رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم» فهم خير الناس بعد النبيين والمرسلين.