مسابقة مبرة الآل والأصحاب الرمضانية

تحث المسلمين على التعرف على سيرة خير القرون

 

حرصاً من مبرة الآل والأصحاب على نشر السيرة العطرة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم, وسيرة الآل والأصحاب الأبرار الأطهار رضي الله عنهم جميعا, فقد أقامت المبرة مسابقة رمضانية مكونة من ثلاثين سؤالا في السيرة العطرة لخير القرون, تم نشرها في صحيفة الوطن الغراء تباعاً في شهر رمضان الماضي لحث الجمهور الكريم على التعرف على سيرة خير البشر عليه الصلاة والسلام وسيرة أهل بيته وصحابته رضوان الله عليهم .

وتنوعت أسئلة المسابقة فضمت العلاقة الحميمة بين الآل والأصحاب, وبعض المصاهرات التي تمت بينهم, وكذلك صفاتهم وألقابهم ومناقبهم وهديهم رضي الله عنهم, ودورهم في نشر الإسلام في شتى بقاع الأرض ونصرة الدين بهم, وأيضا ضمت بعض ما ورد من ثناء النبي صلى الله عليه وآله وسلم عليهم ونعتهم بأفضل الصفات وتبشيرهم بالجنة , وكذلك ثناء بعضهم على بعض وما ورد من عظيم المحبة والاحترام المتبادل بينهم .

وقد تفاعل الجمهور الكريم تفاعلاً كبيراً مع هذه المسابقة, ووردت إلى مقر المبرة العديد من الإجابات, وقد عكست إجابات المشاركين في المسابقة مدى حرصهم على التعرف على تاريخ الآل والأصحاب من مصادره الصحيحة.

وقد بينت عملية فرز الإجابات أن الأخطاء كانت قليلة جداً حيث لم تتعد الخطأ الواحد إلا فيما ندر ولم تزد عن خطأين بأي حال من مجموع ثلاثين سؤالاً.

وقد تمت عملية الفرز وإجراء السحب في مقر المبرة الخميس الماضي الموافق 14/10/2010م وذلك بحضور عدد من المشاركين في المسابقة, وجاءت أسماء الفائزين الثلاثة كالتالي :

الفائز الأول : عبدالله علي عبدالله علي ( من منطقة قرطبة )

الفائز الثاني : فاطمة جعفر الحيدري    ( من منطقة الدعية )

الفائز الثالث : محمد علي عكوش علي ( من منطقة الفروانية )

وقد منحت المبرة جميع المشاركين في المسابقة ممن حضروا عملية السحب هدايا عينية متمثلة في مجموعة كتب من إصدارات المبرة, وكذلك إضافة اسم كل من يرغب منهم بإضافة اسمه إلى قائمة محبي المبرة البريدية, وذلك لتصله أخبار المبرة تباعا وللتعرف على كل إصدار جديد من إصداراتها.

وفيما يلي نص أسئلة المسابقة مع الإجابات الصحيحة :

س : من الذي لقَّبه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأمين هذه الأمة؟

ج  :  أبو عبيدة بن الجراح.

س : من هما سيدتا نساء الأمة؟

ج : السيدة خديجة والسيدة فاطمة الزهراء.

س : قال فيهما النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " هذان سيدا كهول أهل الجنة" فمن هما ؟ 

ج :  أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

س : قتل أبولؤلؤة المجوسي خليفة راشداً .. فمن هو هذا الخليفة الراشد؟

ج : عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

س : تزوَّج عمر بن الخطاب رضي الله عنه أم كلثوم بنت فاطمة الزهراء وعلي ، فأنجبت له ذكراً وأنثى أذكرهما ؟

ج : زيد ورقية.

س : من الذي لقَّب علي بن أبي طالب رضي الله عنه بـ " أبي تراب"؟

ج :  النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

س : من الصحابي الجليل الذي كان يقول ( علي أقضانا)؟

ج :  عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

س : في أي غزوة استشهد حمزة رضي الله عنه؟

ج : غزوة أحد

س : من هو زوج خالتي الحسن والحسين ابني علي بن أبي طالب رضي الله عنه؟

ج :  عثمان بن عفان رضي الله عنه .

س : من الذي اختاره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ليكون أول سفير في الإسلام وبعثه إلى المدينة ؟

ج : مصعب بن عميررضي الله عنه .

س : من هو صاحب مشورة حفر الخندق في غزوة الأحزاب ؟

ج : سلمان الفارسيرضي الله عنه .

س : صحابي جليل قال عندما سمع خبر مقتل الزبير: بشِّر قاتل ابن صفية بالنار فمن هو؟ 

ج : على بن أبي طالب رضي الله عنه.

س : صحابي جليل وأحد العشرة المبشرين بالجنة قال عنه علي بن أبي طالب عندما رأى سيفه بعد مقتله " سيف طالما والله كشف به صاحبه الكُرب عن رسول الله " !! فمن هو؟

ج : الزبير بن العوامرضي الله عنه .

س : صحابي جليلُ لُقِّب بأمين سرِّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فمن هو ؟

ج : حذيفة بن اليمانرضي الله عنه .

س : صحابي جليل قال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم " كنت أرى لك عقلاً رجوت ألا يسلمك إلا إلى خير " فمن هو؟

ج : خالد بن الوليدرضي الله عنه .

س : صحابي جليل ومن آل البيت كان صاحب راية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في خيبر وقد فتح الله على يديه فمن هو ؟

ج :علي بن أبي طالبرضي الله عنه .

س : صحابي جليل وأحد العشرة المبشرين بالجنة أبى بلاء حسنا يوم أحد ووقى النبي بيده حتى شُلَّت ، وشهد له النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالفضل والخير، فمن هو؟

ج : طلحة بن عبداللهرضي الله عنه . .

س : من هما سيِّدا شباب أهل الجنة؟

ج : الحسن والحسينرضي الله عنهما .

س : صحابي جليل انتدبه أبو بكر الصديق لجمع القرآن بعد استشهاد الكثير من القُراًّء في معركة اليمامة، فمن هو؟

ج : زيد بن ثابترضي الله عنه . .

س : صحابي جليل قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: أشبهت خلقي وخُلقي، فمن هو؟

ج : جعفر بن أبي طالبرضي الله عنه .

س : صحابي جليل وخليفة راشد رأى الحسن بن علي فحمله على عنقه وهو يقول: بأبي شبيه بالنبي ليس شبيهاً بعلي، وعلي يضحك، فمن هو؟

ج : أبو بكر الصديقرضي الله عنه .

س : قال عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين، فمن هو؟

ج : الحسن بن علي رضي الله عنه

س : حين توفيت رقية بنت النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال رسول الله: الحقي بسلفنا الخير، فمن هو؟

ج :عثمان بن مظعونرضي الله عنه .

س : قال عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم: من أراد أن يسمع القرآن غضاً كما أنزل فليسمعه من ابن أم عبد، فمن هو المقصود؟

ج : عبدالله بن مسعودرضي الله عنه . .

س : صحابي جليل ترك ثروته في مكة وذهب مهاجراً إلى المدينة وما إن وصل حتى قال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ربح البيع أبا يحيى، فمن هو؟

ج : صهيب الروميرضي الله عنه .

س : أذكر أسماء بنات النبي صلى الله عليه وسلم.

ج : زينب وأم كلثوم ورقية وفاطمة رضي الله عنهما .

س : كانت أحب أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم إليه، ولم يتزوج النبي بكراً غيرها، واشتهرت بالعلم والفقه فمن هي ؟

ج : السيدة عائشة رضي الله عنها

س : صحابي جليل لما مات قال عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم: اهتز لموته عرش الرحمن؟، فمن هو؟

ج : سعد بن معاذرضي الله عنه .

س : من أئمة آل البيت وأجلائهم كان يفاخر ببنوته للصديق ويقول: ولدني أبو بكر الصديق مرتين، فمن هو؟

ج : جعفر (الصادق) بن محمد ( الباقر)

س : امرأة جليلة أبوها أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وتزوجها الحسن بن علي ومن بعده الحسين بن علي، وأنجبت له ابنته فاطمة، فمن هي؟

ج : أم إسحاق بنت  طلحة بن عبيد الله رضي الله عنهما .

P1130756-20101017-163900.jpg

 



حسان بن ثابت

إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله ص

 

الشعر باب من الكلام حسنُه حسن، وقبيحه قبيح، وإنما ذمَّ الله تعالى الشعر لما فيه من المغالاة والإفراط في المديح أو الهجاء، ومجاوزة حد القصد فيه حتى يُفضلوا أجبن الناس على عنترة، وأشحهم على حاتم، ويبهتوا البرئ، ويفسقوا التقى، وربما رفعوا شخصاً إلى الأوج ثم إذا غضبوا عليه أنزلوه إلى الحضيض، وهذا مُشاهدٌ وملموس في أكثر الشعراء إلا من استثناهم الله عز وجل والشاعر قد يمدح الشيء ويذمه بحلاوة لسانه وقوة بيانه([1]).

ولذا قال تعالى عنهم: والشعراء يتبعهم الغاوون 224 ألم تر أنهم في كل واد يهيمون 225 وأنهم يقولون ما لا يفعلون([2]).

ولكن الله استثنى صنفاً آخر كريماً مباركاً فقال عز وجل: إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ([3]).

وها نحن نعيش مع واحدٍ من هذا الصنف الكريم إنه :

 حسان بن ثابت الصحابي الجليل.

سيد الشعراء المؤمنين، المؤيد بروح القدس. أبو الوليد؛ ويقال: أبو الحسام. الأنصاري الخزرجي النجاري المدني، وصاحبه([4]) أي النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،عاش ستين سنة في الجاهلية وستين سنة في الإسلام ، ولقد استخدم لسانه وشعره وكلامه في الدفاع عن الإسلام وعن الحبيب ص فكان الجزاء من جنس العمل.

فكما أيَّد النبي ص بكلامه فقد أيده الله بجبريل ؛.

 

قال ص لحسان: «اهجهم أو هاجهم وجبريل معك»([5]).

وعن سعيد بن المسيب قال: مر عمر في المسجد وحسان ينشد وفي رواية: فلحظ إليه فقال: كنت أنشد فيه وفيه من هو خير منك. ثم التفت إلى أبي هريرة فقال: أنشدك بالله أسمعت رسول الله ص يقول: «أجب عني، اللهم أيده بروح القدس»؟ قال: نعم([6]).

وعن عَبَدة عن هشام عن أبيه قال: ذهبت أسب حساناً عند عائشة فقالت: لا تسبه فإنه كان ينافح عن رسول الله ص ، وقالت عائشة: استأذن النبي ص في هجاء المشركين قال: كيف بنسبي؟ قال: لأسلَّنَّك  منهم كما تُُسَلُّ الشعرة من العجين([7]).

 

وعن عائشة أن رسول الله ص قال: «اهجوا قريشاً فإنه أشدُّ عليها من رشق بالنبل» فأرسل إلى ابن رواحة فقال: «اهجهم» فهاجهم فلم يُرض، فأرسل إلى كعب بن مالك ، ثم أرسل إلى حسان بن ثابت. فلما دخل عليه قال حسان: قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذَنَبه، ثم أدلع لسانه فجعل يحركه فقال: والذي بعثك بالحق لأفرينهم بلساني فري الأديم. فقال رسول الله ص: «لا تعجل فإن أبابكر أعلم قريش بأنسابها، وإن لي فيهم نسباً حتى يُلخِّص لك نسبي» فأتاه حسانٌ ثم رجع فقال: يا رسول الله قد لخص لي نسبك، والذي بعثك بالحق لأسُلَّنَّك منهم كما تُسَلٌّ الشعرة من العجين.

قالت عائشة: فسمعت رسول الله ص يقول لحسان: « إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله» وقال: سمعت رسول الله ص يقول: «هجاهم حسان فشفى واشتفى».

قال حسان:

هــــجــوت مـــحـمــداً فــأجــبــت عــنــه

وعــــنــــــد الــلــــه فـــي ذاك الجــــــزاءُ

هجوت محمداً براً تقياً

رســـــول الــلــه شــيــمــتــــه الـــوفـــاءُ

فإن أبي ووالده وعرضي

لــعـــرض مــحــمــدٍ مـــنـــكــــم وقـــاءُ

ثكلت بنيتي إن لم تروها

تــثــيــــر النــقـــع مـــن كــنــفـــي كــداءُ

يبارين الأعنة مصعدات

عــــلـــــى أكــتــــافــهــــا الأســـل الِّظمــاءُ

تظل جيادنا متمطرات

تُلطِّمهن بالخُمُر النساءُ

فإن أعرضتموا عنا اعتمرنا

وكان الفتح وانكشف الغطاءُ

وإلا فاصبروا لضراب يوم

يُعز الله فيه من يشاءُ

وقال الله: قد أرسلت عبداً

يقول الحق ليس به خَفَاءُ

وقال الله: قد يسرت جنداً

هم الأنصار عُرضتها اللقاء

يلاقي كل يوم من مَعَدٍّ

سبابٌ أو قتالٌ أو هجاءُ

فمن يهجو رسول الله منكم

ويمدحه وينصره سواءُ

وجبريل رسول الله فينا

وروح القدس ليس له كفاءُ ([8])

 

همسة في أذن كل مفكر وأديب:

همسة في أذن كل مفكر وأديب وصحفي وإذاعي وكل من له كلمة مسموعة أو مقروءة أومرئية، تستطيعون أن تنصروا الإسلام نصراً عظيماً من خلال كلمة حق تقولونها للدفاع عن الإسلام وعن سُنَّة الحبيب ص، وعن علماء المسلمين الذين يقفون على ثغرٍ من ثغور الإسلام يدافعون عنه بالنفس والنفيس.

تستطيعون جميعاً أن تصبحوا قافلة واحدة تُعلي راية الإسلام خفاقة عالية .. بل تستطيعون جميعاً أن تفضحوا النفاق والمنافقين لتستلوا تلك الجرثومة التي تعيث فساداً وإفساداً في جسد تلك الأمة الميمونة المباركة.

ولكم جميعاً في حسان بن ثابت س الأسوة والقدوة في هذا الشأن، فلقد استخدم لسانه وشعره وكلامه لنصرة دين الله حتى أيده الله بجبريل ؛.

واعلموا جميعاً أن الملك جل جلاله قادر على أن يؤيدكم بجبريل وميكائيل وإسرافيل وكل الملائكة إذا كنتم على قلب رجلٍ واحد لنصرة دين الله جل وعلا.

واحذروا أن تكونوا ممن قال الله فيهم: وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ([9]).

فطوبى لمن استعمل قلمه ولسانه وكل ما يملك للذود عن حياض هذا الدين كما فعل حسان وسائر الصحابة.



([1]) صفوة التفاسير (2/399).

([2]) سورة الشعراء الآية «224-226».

([3]) سورة الشعراء الآية «227».

([4]) السير للإمام الذهبي (2/512).

([5]) أخرجه البخاري (4123) ومسلم (2486) عن البراء.

([6]) أخرجه البخاري (3212) ومسلم (2485).

([7]) أخرجه البخاري (4145) ومسلم (2487).

([8]) رواه مسلم ح  ( 2490).

([9]) سورة البقرة الآية «204-206».



مصاهرات آل علي وآل الزبير تؤكد عمق العلاقة وبطلان ما يفتريه دعاة الفتنة ومكفِّرو خير القرون

كانت فاطمة كثيرة الثناء على عمر بن عبد العزيز رحمه الله وتقول:

 «لو بقي ما احتجنا بعده إلى أحد»

للكاتب: محمد أحمد العباد

 

باسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فهذه نبذة حول إحدى بنات أمير المؤمنين رابع الخلفاء الراشدين المهديين علي بن أبي طالب  وهي فاطمة رحمها الله ورضي عنها- وأسكنها فسيح جناته، فإلى المادة:

1 - اسمها ونسبها:

هي فاطمة بنت علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب ابن فهر، القرشية الهاشمية، قال ابن أبي حاتم في (المراسيل) ص261: «وهي فاطمة الصغرى»، وأما أمها فهي أمُّ ولدٍ لعلي ].

2 مولدها:

لم أقف رغم التتبع - فيما بين يدي من المصادر على ما يشير إلى سنة ولادتها على وجه الدقة والتحديد، ولكن من المؤكد أنها ولدت قبل عام 31 هـ بسنوات قليلة ويستنتج ذلك بأمور منها:

أ  - ما ذكره أحد الرواة من تلاميذها وهو موسى الجهني أنه دخل عليها ولها من العمر 86 عاماً.

ب- وما ذكره المؤرخون من أن وفاتها كانت سنة 117هـ.

ج- وكذلك ما ورد من بكائها بعد استشهاد الزبير بن العوام رضي الله عنه عام 36 هـ؛ مما يشعر أنها كانت مميزة وواعية بما يجري من الأحداث آنذاك.

3 - زواجها وأولادها:

تزوجها محمد بن أبي سعيد بن عقيل بن أبي طالب فولدت له: (حميدة)، ثم تزوجها بعده: سعيد بن الأسود بن أبي البختري الأسدي فولدت له: (برَّة وخالداً)، ثم تزوجها بعده: المنذر بن عبيدة بن الزبير بن العوام فولدت له: ( عثمان وكندة ). «انظر: نسب قريش للزبيري 46، الطبقات الكبرى لابن سعد 8 / 466».

قلت: ومثل هذه المصاهرات تؤكد عمق العلاقة والرابطة بين آل علي ] من جهة وبين آل الزبير وآل عقيل وآل الأسود بن أبي البختري رضي الله عنهم، كما تؤكد بطلان ما ينقله أعداء أهل البيت كذباً وزوراً على لسان علي أو بعض أبنائه وأحفاده رضي الله عنهم أنهم وصفوا عقيل بن أبي طالب ] بأنه «ذليلٌ حقيرٌ!» كما في « مجالس المؤمنين ص78 ط: إيران!»، أو أن الزبير ] كان من أئمة الكفر والعياذ بالله ! كما في (تفسير العياشي 2/ 83).

4 - بكاؤها لمقتل الزبير بن العوام ]:

عن عبد الرحمن بن أبي الزناد قال: «لما جاء نعي الزبير إلى علي ] صاحت فاطمة بنت علي عليه، فقيل لعلي: هذه فاطمة تبكي على الزبير! فقال علي: «فعلى من بعد الزبير إذا لم تبك عليه ؟!». انظر: تهذيب الكمال للمزي (9/328).

وهذا يؤكد ما ورد ضمن الفقرة السابقة من تأكيد أواصر المحبة والعلاقة بين آل علي وآل الزبير رضي الله عنهم، وبطلان ما يفتريه دعاة الفتنة مُكَفِّرو خير القرون.

5 - المرأة لا تتشبه بالرجال:

يذكر عروة بن عبد الله بن قشير أنه دخل على فاطمة بنت علي بن أبي طالب، قال: فرأيت في يديها مَسَكَاً غلاظا في كل يد اثنين اثنين، قال: ورأيت في يدها خاتما وفي عنقها خيطا فيه خرز، قال: فسألتها عنه فقالت: «إن المرأة لا تَشَبَّهُ بالرجال». «أخرجه ابن سعد في الطبقات (8/466) وجوَّد إسناده الشيخ الألباني».

 

 

6 - احثوا في وجوه المداحين التراب:

يقول عيسى بن عثمان: كنت عند فاطمة بنت علي، فجاء رجل يثني على أبيها عندها فأخذت رمادا فسفت في وجهه. «أخرجه ابن سعد في الطبقات (8/466) وأيضاً جوَّد إسناده الشيخ الألباني».

قلت: وهذا الفعل قد يكون مأخوذاً من حديث: «إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب» ومما حُمِل عليه الحديث: ما إذا كان المادح يغلو في المدح، أو يمدح لأجل العطاء والمال، والله أعلم.

7 - فاطمة وحادثة مقتل الحسين:

أورد ابن جرير الطبري في تاريخه (3/339) رواية ضعيفة الإسناد لكونها من مرويات أبي مخنف لوط بن يحيى وهو الراوي المتروك الذي يتكئ على مروياته دعاة الفتنة ومروّجو الطائفية، وهذه الرواية - على ضعف إسنادها هي خيرٌ وأفضل من كثيرٍ من مروياته التي يحرص الطائفيون على نشرها ؛ حيث إنهم لزيغ قلوبهم يطيرون فرحاً بأي روايةٍ له تضمنت طعناً في الصحابة أو التابعين رغم بطلانها سنداً ومتناً.

أما هذه الرواية فهي موقفٌ ورد فيه ذكر فاطمة - رحمها الله - يرويه أبو مخنف عن الحارث بن كعب: بأن آل الحسين ] «لما أرادوا أن يخرجوا من الشام دعا يزيد عليَّ بن الحسين ثم قال: لعن الله ابن مرجانة والي الكوفة - أما والله لو أني صاحبه ما سألني أي: الحسين - خصلةً أبداً إلا أعطيتها إياه، ولدفعتُ الحتفَ عنه بكلِّ ما استطعت ولو بهلاكِ بعضِ ولدي، ولكن الله قضى ما رأيت، كاتبني في كل حاجة تكون لك».

وكساهم يزيد وأوصى بهم رسولاً فخرج بهم وكان يسايرهم بالليل فيكونون أمامه حيث لا يفوتون طرفه، فإذا نزلوا تنحى عنهم وتفرق هو وأصحابه حولهم كهيئة الحرس لهم، وينزل منهم بحيث إذا أراد إنسانٌ منهم وضوءاً أو قضاء حاجةٍ لم يحتشم، فلم يزل ينازلهم في الطريق هكذا ويسألهم عن حوائجهم ويلطفهم حتى دخلوا المدينة.

ثم قال الحارث بن كعب: فقالت لي فاطمة بنت علي: «قلت لأختي زينب: يا أخيّة! لقد أحسن هذا الرجل الشاميُّ إلينا في صحبتنا، فهل لكِ أن نصله؟» فقالت: «والله ما معنا شيءٌ نصله به إلا حليّنا».

قالت فاطمة: «فأخذت سواري ودملجي، وأخذت أختي سوارها ودملجها فبعثنا بذلك إليه واعتذرنا إليه، وقلنا له: هذا جزاؤك بصحبتك إيانا بالحسنِ من الفعل».

فقال الرجل: «لو كان الذي صنعت إنما هو للدنيا، لكان في حليِّكُن ما يرضيني ودُونَه، ولكن والله ما فعلته إلا لله ولقرابتكم من رسول الله [».

8 - لو بقي لنا عُمَرُ ما احتجنا إلى أحد:

يقول جويرية بن أسماء: سمعت فاطمة بنت علي بن أبي طالب ذكرت عمر بن عبد العزيز فأكثرت الترحم عليه وقالت: دخلت عليه وهو أمير المدينة يومئذ، فأخرج عني كل خصيٍّ وحرسيٍّ حتى لم يبق في البيت أحد غيري وغيره، ثم قال: «يا ابنة علي ! والله ما على ظهر الأرض أهل بيت أحب إلي منكم، ولأنتم أحب إلي من أهل بيتي». «أخرجه ابن سعد في الطبقات (5/388)».

وفي رواية عن جويرية قال: « دخلنا على فاطمة بنت علي بن أبي طالب فأثنت على عمر بن عبد العزيز، وقالت: «فلو كان بقي لنا ما احتجنا بعده إلى أحد». «سير أعلام النبلاء (5/131)، تاريخ ابن عساكر (45/196)».

9 - رواية حديث بعد مجاوزة الثمانين:

يقول موسى الجهني رحمه الله: دخلت على فاطمة بنت علي، فقال لها رفيقي أبو مهل: « كم لك ؟ » قالت: «ست وثمانون سنة»، قال: «ما سمعت من أبيك شيئا ؟» قالت:  «حدثتني أسماء بنت عميس أن رسول الله [ قال لعلي ]: «أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي». «أخرجه أحمد في المسند (6/369)».

10 بعض المرويات الأخرى عن فاطمة رحمها الله:

أ - عن رزين، قال: سمعت فاطمة بنت علي بن أبي طالب تقول: «لعن رسول الله [ واصلة الشعر بالشعر». «أخرجه ابن أبي شيبة ( 8 / 301 )».

ب - عن الحكم بن عبد الرحمن بن أبي نعم قال: حدثتني فاطمة بنت علي بن أبي طالب قالت: قال أبي ] عن رسول الله [: «من أعتق نسمة مسلمة أو مؤمنة وقى الله بكل عضو منها عضوا منه من النار». «أخرجه النَّسَائِي في السنن الكبرى (4857)».

ج - عن المسور بن الصلت قال: سمعت فاطمة بنت علي تحدث عن أبيها علي بن أبي طالب ] قال: «يهلك فيّ رجلان: محب مفرط، وعدو مبغض، فمن استطاع منكم ألا يكون واحدة منهما فليفعل». «أخرجه ابن عساكر في تاريخه ( 42 / 297)».

11 - وفاتها:

توفيت فاطمة رحمها الله في عام 117 هـ وقد جاوزت الثمانين سنة كما ذكره ابن جرير وغيره، وتصادف هذه السنة نفس السنة التي توفيت فيها سكينة ابنة الحسين بن علي ]. انظر: تاريخ الإسلام للذهبي (7/313).

ختاماً: أسأل الله أن يجمع فاطمة ووالديها وإخوانها وذرياتهم في الفردوس الأعلى من الجنة، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى، والله أعلى وأعلم.

 

 



مبرة الآل والأصحاب تعقد دورة " فن الحوار".

د. نجيب الرفاعي: من أهم أساسيات التواصل الإلمام بفن الحوار.

الجارالله الخرافي: فن الحوار ضرورة ينبغي على كل مسلم معرفته.

امتداداً لحرصها على تنمية مهارات العاملين بها أقامت مبرة الآل والأصحاب دورة في ( فن الحوار ) للدكتور نجيب عبدالله سيد حسين الرفاعي وذلك في مقر المبرة يوم الثلاثاء الموافق 21/9/2010م، وحضر الدورة أعضاء مجلس الإدارة وعلى رأسهم رئيس المبرة د. عبدالمحسن الجارالله الخرافي وأمين الصندوق أ.عبدالعزيزمحمد الصبيحي وأمين السر أ. محمد يوسف المزيني وعضو مجلس الإدارة أ. أنور السيد عيسى الرفاعي والشيخ علي التميمي نائب رئيس مركز البحوث وجميع العاملين بالمبرة.

بدأت الدورة بكلمة افتتاحية لرئيس المبرة رحب فيها بالدكتور نجيب الرفاعي قائلاً: يسعدنا اليوم استضافة أحد أساتذة فن الحوار الذين برعوا في مجالهم ويسعون لتوصيل علمهم إلى إخوانهم في كل مكان، فكم يشرفنا اليوم أن يمنحنا الدكتور نجيب الرفاعي جزءاً من وقته الثمين لكي يمدنا بالعديد من المعلومات المفيدة والمفاهيم الماتعة عن (فن الحوار) فجزاه الله كل خير.

ثم بدأت فعاليات الدورة بترحيب الدكتور نجيب الرفاعي بجميع الحاضرين وشكرهم لحرصهم على حضور الدورة.

ثم قام  بتعريف العقل الباطن والعقل الظاهر وأوضح الدكتور الرفاعي مدى تأثير العقل الباطن على طريقة تفكيرنا والتأثير في أفعالنا اليومية بنسبة تصل إلى 93% في مقابل 7% للعقل الظاهر.

كما استعرض الدكتور الرفاعي العديد من الأمثلة التي توضح العديد من التصرفات والأفعال التي قد يغفل عنها الكثير منا، ومن هذه البداية انطلق الدكتور نجيب إلى هدف الدورة وهو (فن الحوار) وطريقة التواصل مع الآخرين بطريقة صحيحة من خلال العديد من الأساسيات والقواعد التي يقوم عليها هذا الفن، ثم استخدم العديد من التمارين العملية وقام بها جميع الحضور من خلال تقسيمهم إلى مجموعات وثنائيات، حيث قام المشاركون باستخدام أساسيات الحوار التي طرحها، ولاحظوا أن له قواعد وأسس من خلالها يصبح فن الحوار والتواصل أكثر نفعاًً وقبولا لدى الطرفين المتحاورين، ومن ضمن الأساسيات التي طبقها الدكتور الرفاعي على المتحاورين ضرورة الانتباه إلى تعبيرات الوجه والنظر إلى المتحدث وإعطائه قدراً من الاهتمام المناسب حين يتحدث، وأن يكون على نفس مستوى المتحدث واقفاً أو جالساً، وقد طبقت هذه الأساسيات على الحضور وقد لاحظوا الفرق عند اختفاء أي عنصر من تلك العناصر، وأن ذلك قد يؤثر سلباً على جدية الحوار وإرضاء جميع الأطراف المتحاورة.

كما استخدم الدكتور الرفاعي العديد من التمارين العملية للتأكيد على كل قاعدة من قواعد فن الحوار، وقد أكدت التمارين على أهمية هذه القواعد وأنها أساسية في فن الحوار والنقاش بما تجعله أكثر نفعاً وأهمية.

وفي نهاية الدورة تقدم رئيس المبرة بكلمة شكر للدكتور نجيب الرفاعي على جميع ما قدمه من معلومات أفادت جميع الحضور داعياً الله له أن تكون جميع أعماله في ميزان حسناته.

وبهذه المناسبة قدَّم رئيس المبرة درعاً تذكارياً للدكتور نجيب الرفاعي على جهده واهتمامه وحضوره، ومن جانبه تقدم الدكتور نجيب بالشكر لرئيس المبرة وأعضاء مجلس الإدارة وجميع الموظفين.

الجدير بالذكر أنه من مظاهر اهتمام المبرة بالجانب الحواري والفكري لدى موظفيها وتنمية قدراتهم الشخصية والعملية, قامت إدارة المبرة باستدعاء الموظفين الذين لديهم أجازات لحضور هذه الدورة تأكيداً على أهميتها .