الاصلاح كرمت عددا من الشخصيات الإسلامية والمهتمة بالعمل الخيري

في مؤتمرها الرابع للأخلاق تحت شعار " القيم .. سور الأمم"

الرومي : هذا اقل ما تقدمه جمعية الإصلاح الاجتماعي لاصحابالأيادي البيض الداعمين للعمل الخيري .

الجارالله الخرافي : تكريم الاصلاح لنا اليوم ، دعمٌ وإبرازٌ لأوجه العمل الخيري الكويتي.

نظمت جمعية الإصلاح الاجتماعي مؤتمر الأخلاق الرابع والذي عقد تحت شعار «القيم.. سور الأمم» تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار راشد الحماد.

حيث قام رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي السيدحمود حمد الرومي بتكريم نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار راشد الحماد على رعايته للملتقى، ثم كرم – برفقة - رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية السابق يوسف الحجي عددا من الشخصيات الإسلامية والمهتمة بالعمل الخيري.

وقد جاء ضمن الشخصيات التي كُرّمت  رئيس مبرة الآل والأصحاب د.عبدالمحسن الجارالله الخرافي حيث عبر عن سعادته قائلاً " ان هذا اللقاء يتجددفي المؤتمر الرابع للأخلاق ، الذي يجمع في مؤتمر واحد أهل العمل الخيري في الكويت وأصحاب الأيادي البيض الذين لا ينتظرون المكافأة من الناس بل يتحرون الثوابمن الله تعالى ، وبهذه المناسبة وبالنيابة عني وعن إخواني العاملين في القطاع الخيري نتوجه بالشكر الجزيل لمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون القانونية وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار راشد الحماد على رعايته الكريمة لهذا الملتقى الذي يجمع المؤسسات الخيريةالكويتية ولدعمه المتواصل للعمل الخيري داخل الكويت وخارجها ، ولجمعية الاصلاح الإجتماعي التي تسعى جاهدة لدعم رجال العمل الخيري وتشجيعهم فجزاهم الله خيراً".

ومن جانبه أكد رئيس جمعية الاصلاح الاجتماعي حمود الرومي خلال المؤتمر أن صلاح الأفراد والأمم مرده الى الإيمان والأخلاق الحميدة التي أمرنا بها رسولنا صلى الله عليه وسلم في كثير من أقواله وسنته كمثل قوله: «ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق»، مشيرا إلى أن الجمعية بنت أهدافها وهي تنادي مجتمعنا الكويتي الفاضل بالالتزام بذلك وتذكره سنويا بإقامة مؤتمر سنوي للأخلاق.

وأضاف"  كان لابد من تقدير العاملين في هذا القطاع الإنساني النبيل لجهودهم الرائدةوالمبدعة التي انطلقت بالعمل الخيري في شتى الميادين لتجسد معانيالتكافل والتعاون بين أبناء المسلمين ولتبرز وجه الكويت المشرق في مجالات الخيروالعطاء حتى أصبح العمل الخيري الكويتي من أهم ما تصدره الكويت في المجال الخيري والإنسانيوالتنموي، وهذا اقل ما تقدمه جمعية الاصلاح الاجتماعي لاصحابالأيادي البيضاء الداعمين للعمل الخيري" .

يذكر أن برنامج وأنشطة المؤتمر استمرت على مدى يومين، شهد اليوم الأول محاضرة للدكتور محمد البلوشي تناول خلالها محددات الخطاب الإعلامي القيمي، وفقرة شعرية للمنشد طلال الخضر، إضافة الى تكريم المهتمين بالقضية الأخلاقية، الذي كان من بينهم د.عبدالمحسن الجارالله الخرافي رئيس مبرة الآل والأصحاب.

 وشهد اليوم الثاني محاضرة للدكتور زهير المزيدي بين خلالها الاستراتيجية الإعلامية لتعزيز القيم، أما الجلسة الثانية فتناول القيم في الأسرة الكويتية بين الماضي والحاضر للدكتور عادل الزايد.

THDTHRTH-20101220-133421.jpg 



مبرة الآل والأصحاب تكرم الفلاح على جهوده في دعم رسالة المبرة ولإبداعاته في منهج الوسطية وتجاربها

 

الفلاح: هذا الوسام هو وسام جميع الجهات الاسلامية المشاركة في هذا الجمع الطيب.

 

المذكور : ان احتفالنا اليوم في هذه الجلسة المباركة هو احتفال بالوسطية التي كرسها الفلاح.

الجارالله الخرافي : جهودكم المخلصة لخدمة الإسلام تستحق أكثر من التقدير.

 

     ساهمت مبرة الآل والأصحاب في حفل تكريم سعادة وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية  د. عادل عبدالله الفلاح خلال الحفل الذي أقامته اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية لتكريمه بمناسبة نيله وسام الصداقة من قبل الرئيس الروسي وذلك لمساهمته في نشر الوسطية والفكر الاسلامي المعتدل، فضلا عن بناء جسور الوحدة والتقارب بين مختلف الشعوب والقارات .

 

وبهذه المناسبة عبر د. عبدالمحسن الجارالله الخرافي رئيس مبرة الآل والأصحاب عن سعادته قائلاً " إن المبرة تفتخر بجميع الجهات وعلى رأسها وزارة الأوقاف والشئون الاسلامية وجميع التوجهات مثل جمعية الاصلاح الاجتماعي وجمعية احياء التراث الاسلامي، وسائر المؤسسات الخيرية الاخرى فجميعها تدعمنا ماديا ومعنويا من اجل تحقيق النهضة في الاغاثة الفكرية والروحية والتي نعتبرها منطلقا للوسطية ، ولدينا تجربة رائدة في التفاعل مع أجهزة الدولة وعلى رأسها الاتفاقية التي وقعها د.عادل الفلاح، وقد تعاونت معنا وزارة الاوقاف بطبع الآلاف من الكتب الدينية، فشكراً لجميع قيادي الأوقاف على جهودهم المخلصة في دعم رسالة المبرة وعلى رأسهم الأخ د.عادل الفلاح ".

 

واضاف قائلاً " يسعدنا اليوم أن نكرم ونهنئ سعادة وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية د.عادل الفلاح ، نكرمه لدعمه لرسالة المبرة وجهوده المخلصة وعطائه المتميز في خدمة العمل الدعوي فضلاً عن التعاون المثمر مع المبرة وحرصه على نصرة النبي صلى اللهعليه وآله وسلم وتوضيح سيرة الآل والأصحاب رضوان الله عليهم أجمعين، وتوحيد صفوف المسلمين ، ودعم الوحدة الوطنية من خلال هديهم ، ونهنئه لنيله وسام الصداقة من قبل الرئيس الروسي وذلك لمساهمته في نشر الوسطية والفكر الاسلامي المعتدل، فضلا عن بناء جسور الوحدة والتقارب بين مختلف الشعوب والقارات".

 

مشيراً أن جهوده المخلصة لخدمة الاسلام والمسلمين داخل وخارج البلاد تستحق أكثر من التقدير.

 

ومن جهته قال رئيس اللجنة الاستشارية العليا لاستكمال تطبيق احكام الشريعة الاسلامية الدكتور خالد المذكور ان احتفالنا اليوم في هذه الجلسة المباركة هو عمل يراد به وجه الله تعالى، ونرتجي من الله الاجر عليه، وهو احتفال بالوسطية الراشدة التي كرسها د.عادل الفلاح مشكوراً .

 

وبهذه المناسبة أوضح الفلاح قائلا " إن عملنا على نشر الوسطية والفكر الإسلامي المعتدل جاء بعد الانفتاح الكبير الذي حدث في الاتحاد السوفيتي، مشيرا إلى أن الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح رحمه الله قام بزيارة الى هذه المناطق التي تعاني نقصا فكريا وروحيا، وقد لا مست هذه الزيارة أجواء العمل وطبيعته في المنطقة. وتمنى أن تكون جميع المرئيات هي لخدمة ديننا الاسلامي بشكل عام والعمل الخيري بشكل خاص، وذلك حتى يسير العمل بالشكل الصحيح، ويكون مبنيا على صدق ونقاء.

 

وتوجه الفلاح بالشكر والتقدير إلى رئيس المبرة على هذا التكريم مقدماً الشكر له ولجميع العاملين في المبرة على جهودهم المخلصة في خدمة تراث الآل والأصحاب رضوان الله عليهم أجمعين، كما تقدم بالشكر لرئيس اللجنة العليا الاستشارية لاستكمال تطبيق احكام الشريعة الإسلامية فضيلة الشيخ د. خالد المذكور على قيامه بهذا التكريم وتقديم هذا الوسام له، مؤكدا ان هذا الوسام هو وسام جميع الجهات الاسلامية المشاركة في هذا الجمع الطيب، داعيا إلى توظيف هذه المناسبات في التعاون والاخاء والتكاتف بين أبناء المجتمع الاسلامي الواحد.

15-20101220-133213.jpg



سكينة بنت الحسين رضي الله عنها ابنة الأشراف حفيدة فاطمة الزهراء

وابنة الحسين الشهيد رضي الله عنهم

 

 اسمها أميمة ويقال أمينة ويقال آمنة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف الهاشمية.

عن أبي نصر بن ماكولا قال أما سكينة بضم السين وفتح الكاف وتخفيفها وفتح النون فهي سكينة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم الشريف ابنة الأشراف حفيدة فاطمة الزهراء وابنة الحسين الشهيد رضي الله عنهم ، قدمت دمشق مع أهل بيتها بعد قتل أبيها ثم خرجت إلى المدينة ويقال إنها عادت إلى دمشق بعد ذلك.

زواجها

قال الزبير بن بكار في تسمية ولد الحسين وسكينة واسمها آمنة وإنما سكينة لقب لقبتها أمها الرباب بنت امرئ القيس وتزوج سكينة بنت حسين عبد الله بن حسن بن علي أمه بنت الشليل بن عبد الله البجلي بنت أخي جرير ابن عبد الله فقتل مع عمه الحسين رضي الله عنه بالطف قبل أن يبني بها ثم تزوجها مصعب بن الزبير فولدت له جارية اسمها الرباب كانت عند عثمان بن عروة بن الزبير ثم خلف عليها عبد الله ابن عثمان بن عبد الله بن حكيم بن حزام بن خويلد فولدت له حكيما وعثمان وهو قرين وربيحة تزوج ربيحة العباس بن الوليد بن عبد الملك بن مروان ثم خلف على سكينة زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان ثم خلف عليها إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف فلم ينفذ نكاحه قال الزبير بن بكار  قال عمي مصعب بن عبد الله فرق بينهما هشام بن عبد الملك ثم خلف عليها الأصبغ بن عبد العزيز بن مروان فلم ينفذ نكاحه وقال عمي مصعب بن عبد الله حملت إليه بمصر فوجدته قد مات.

ويرجع تزوجها بهذا العدد لأسباب من أهمها أن زوجها الأول ابن عمها الحسن استشهد  بعد زواجها بيسير حتى قيل إنه لم يدخل بها وزوجها الثاني مصعب بن الزبير قتل أيضا

والاصبغ بن عبد العزيز توفي قبل أن تصل إليه إذ كان واليا على مصر ، بالإضافة إلى الطلاق المبكر من إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف.

وإذا ما أضفنا إلى ذلك ما كانت عليه من نسب رفيع وجمال بديع وشخصية راقية فلا عجب أن يتسابق الأشراف لخطبتها لكننا نلحظ هنا أنها تزوجت حفيد عثمان بن عفان وابن الزبير بن العوام وابن عبد الرحمن بن عوف  وحفيد حكيم بن حزام  أولئك الأصحاب الكرام رضي الله عنهم في إشارة جلية على بقاء الود بين الآل والأصحاب  بين أولادهم وأحفادهم إذ ما كانت سكينة ولا وليها علي بن الحسين لتتزوج من في دينهم دخن أو إيمانهم طعن  رضي الله عنهم أجمعين.

فصاحتها

ومما يشير لفصاحتها منذ نعومة أظفارها رضي الله عنها ما ذكره ابن الأعرابي قال يروى عن سكينة بنت الحسين أنها جاءت وهي صغيرة إلى أمها وهي تبكي فقالت لها ما لك فقالت مرت بي دبيرة فلسعتني بأبيرة فأوجعتني قطيرة دبيرة : تصغير دبرة وهي النحلة  ، وقولها : قطيرة أي أنها أو جعتها إيجاعا يسيرا لا شديدا .

قال خليفة سنة سبع عشرة ومائة ماتت سكينة بنت الحسين بن علي بالمدينة.

انظر ترجمتها وأخبارها في نسب قريش للمصعب ص 59 وطبقات ابن سعد 8 / 475 وجمهرة ابن حزم ص 86 و 105 و 121 وأنساب الأشراف 2 / 417 ووفيات الأعيان 2 / 394 والأغاني 16 / 139 وسير أعلام النبلاء 5 / 75 وشذرات الذهب 1 / 154.



أحاديث عن صوم عاشوراء

 

  • عائشة رضي الله عنها : أما إنه ( أي علي ) لأعلم الناس بالسنة.

  • قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أنا أحق بموسى منكم،فصامه وأمر بصيامه.

  • قال الامام الباقر رضي الله عنه : صيام يوم عاشوراء كفارة سنة.

 

يوم عاشوراء يوم عظيم، له فضيلة عظيمة ، وحرمة قديمة، وصومه كان معروفاً عند الأنبياء والمرسلين ، وعباد اللَّه الصالحين، و في هذا السرد المختصر نذكر بعض الأحاديث الواردة في فضل صومه:

  • الاستيعاب ترجمة رقم (1871):

    جاء في كتاب الاستيعاب لابن عبدالبر الأندلسي : قالت عائشة رضي الله عنها : من أفتاكم بصوم عاشوراء ؟ قالوا : علي رضي الله عنه . قالت أما إنه لأعلم الناس بالسنة.

  • صحيح البخاري (5 / 11):

    وقالت أم الدرداء كان أبو الدرداء يقول عندكم طعام فإن قلنا لا قال فإني صائم يومي هذا وفعله أبو طلحة وأبو هريرة وابن عباس وحذيفة رضي الله عنهم

    1924- حدثنا أبو عاصم عن يزيد بن أبي عبيد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا ينادي في الناس يوم عاشوراء إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل .

  • صحيح البخاري (5 / 70):

    1960 - حدثنا مسدد حدثنا بشر بن المفضل حدثنا خالد بن ذكوان عن الربيع بنت معوذ قالت أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار من أصبح مفطرا فليتم بقية يومه ومن أصبح صائما فليصم قالت فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار.

  • صحيح البخاري (5 / 134):

    2004 - حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا أيوب حدثنا عبد الله بن سعيد بن جبير عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

  • صحيح البخاري (5 / 136):

    2006 - حدثنا عبيد الله بن موسى عن ابن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان

  • صحيح مسلم  (3 / 151):

    2722 - وحدثنا الحسن بن على الحلوانى حدثنا ابن أبى مريم حدثنا يحيى بن أيوب حدثنى إسماعيل بن أمية أنه سمع أبا غطفان بن طريف المرى يقول سمعت عبد الله بن عباس - رضى الله عنهما - يقول حين صام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « فإذا كان العام المقبل - إن شاء الله - صمنا اليوم التاسع ». قال فلم يأت العام المقبل حتى توفى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

  • صحيح مسلم  (3 / 151):

    2720 - وحدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا وكيع بن الجراح عن حاجب بن عمر عن الحكم بن الأعرج قال انتهيت إلى ابن عباس - رضى الله عنهما - وهو متوسد رداءه فى زمزم فقلت له أخبرنى عن صوم عاشوراء. فقال إذا رأيت هلال المحرم فاعدد وأصبح يوم التاسع صائما. قلت هكذا كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصومه قال نعم.

  • وسائل الشيعة للحر العاملي (10/457) :

    ح [ 13840 ] 3 ـ وبإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن أبي جعفر ، عن جعفر بن محمد بن عبدالله (1) ، عن عبدالله بن ميمون القداح ، عن جعفر ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : صيام يوم عاشوراء كفارة سنة .

  • وسائل الشيعة للحر العاملي (10/457) :

    ح [ 13842 ] 5 ـ وبإسناده عن علي بن الحسن ، عن محمد بن عبدالله بن زرارة ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبان بن عثمان الاحمر ، عن كثير النوا ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لزقت السفينة يوم عاشوراء على الجودي ، فأمر نوح ( عليه السلام ) من معه من الجن والانس أن يصوموا ذلك اليوم ، قال أبوجعفر ( عليه السلام ) : أتدرون ما هذا اليوم ؟ هذا اليوم الذي تاب الله عز وجل فيه على آدم وحواء ، وهذا اليوم الذي فلق الله فيه البحر لبني إسرائيل فأغرق فرعون ومن معه ، وهذا اليوم الذي غلب فيه موسى ( عليه السلام ) فرعون ، وهذا اليوم الذي ولد فيه إبراهيم ( عليه السلام ) وهذا اليوم الذي تاب الله فيه على قوم يونس ، وهذا اليوم الذي ولد فيه عيسى بن مريم ( عليه السلام ) ، وهذا اليوم الذي يقوم فيه القائم ( عليه السلام ) .

    * الاستبصار فيما اختلف من الأخبار  للطوسي (2 / 134):

    [437] 1 علي بن الحسن بن فضال عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن أبيه أن عليا عليهما السلام قال: صوموا العاشوراء التاسع والعاشر فانه يكفر ذنوب سنة.

    [438] 2  عنه عن يعقوب بن يزيد عن أبي همام عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال: صام رسول الله صلى الله عليه وآله يوم عاشوراء.

    [439] 3 سعد بن عبدالله عن أبي جعفر عن جعفر بن محمد بن عبدالله عن عبدالله بن ميمون القداح عن جعفر عن أبيه ( عليه السلام ) قال: صيام يوم عاشوراء كفارة سنة.



مسابقة مبرة الآل والأصحاب

تتقدم مبرة الآل والأصحاب بخالص التهنئة لجميع المسلمين بمناسبة العام الهجري الجديد ، وتقدم مسابقة المبرة الأولى – غير الرمضانية .

أسئلة المسابقة :

س 1 : إحدى فرق جيش المسلمين خالفت أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة أحد فقلبت الوضع من النصر إلى الهزيمة ، فمن هي ؟

س 2 : خرج عشرون رجلاً من زعماء اليهود فتآلبت قريش وكنانة وحلفاؤهم من أهل تهامة وقبائل غطفان واتجهت إلى المدينة في ميعاد ، فما أسم تلك الغزوة ؟

س 3 : من هو الصحابي الجليل الذي عُرف بكنية أبي الأعور ؟

س 4 : من الذي قتل عدو الله أبوجهل في غزوة بدر ؟

س 5 : من هي الصحابية الجليلة التي لُقِّبت بخطيبة النساء ؟

س 6 : ما أسم النجاشي ملك الحبشة الذي استقبل المسلمين المهاجرين وحماهم واسلم بعدها ؟

س 7 : أم سليم بنت ملحان صحابية جليلة وأم لصحابي جليل فمن هو ؟

س 8 : فاتح الصين لقبٌ حمله أحد أبطال الفتوحات الاسلامية ، فمن هو ؟

س 9 :صحابي جليل قتل أباه وكان مشركاً في غزوة بدر حين تصدى له ، فمن هو؟

س 10 : هل يلتقي نسب سعيد بن زيد رضي الله مع نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم في جدهما كعب بن لؤي أم لا ؟

 

الاسم : ................................. الرقم المدني : ..............................

رقم الهاتف : ............................... العنوان : ..............................

ترسل الاجابات على  EMAIL : almabarrh@hotmail.com

مع ضرورة كتابة الأسم بالكامل ورقم البطاقة المدنية

أو فاكس: 22560346 وللاستفسار يرجى الاتصال على : 22560203

أخر موعد لاستلام الاجابات 23/12/2010 م

الفائز الأول 50 د.ك  -   الفائز الثاني 30 د.ك  -  الفائز الثالث 20 د.ك