زيارة شباب نادي المصابيح للمبرة

  شباب المصابيح : حبنا للآل والأصحاب دفعنا لزيارة المبرة  

رئيس المبرة : الآل والأصحاب ضربوا لنا أروع الأمثلة في المحبة ينبغي أن  نحتذي بها  

شباب المصابيح : تشرفنا بالتعرف على أساسيات تراث الآل والأصحاب.

تأكيداً على  حب تراث الآل والأصحاب  من قبل فئات العمر المختلفة، والسعي نحو التعرف عليه  ونشره بالصورة الصحيحة بعيداً عن أي شبهات، قام شباب نادي المصابيح التابع لمبرة المصباح المنير  بزيارة مبرة الآل والأصـحاب ،وذلك خلال دورة صناع الحياة 2011 التي نظمتها مبرة المصباح المنير،  ويرأس الوفد رئيس النادي الأستاذ عبدالمنعم الأستاذ وفي معيته مدير الدورة الأستاذ إبراهيم الهلال وذلك بتنسيق من الأستاذ أيمن المحارب منسق برنامج الدورة ، وكان في استقبالهم رئيس المبرة د. عبدالمحسن الجارالله الخرافي ود. أحمد السيد الباحث في مركز البحوث والدراسات  وبعض أعضاء المبرة والعاملين بها.

وقد عبر رئيس المبرة عن سعادته بهذه الزيارة الطيبة قائلاً  "يسعدنا اليوم استضافة عددٍ منشباب الأمة ورجال المستقبل الذين تعهدوا على أنفسهم منذ نعومة أظفارهم بتوصيل تراث الآل والأصحاب للأجيال القادمة دون تشويه ، والسير على نهجهم والاقتداء بهم ، فشكراً لحرصكم على زيارة المبرة والتعرف على تراث خير القرون (الآل والأصحاب) رضي الله عنهم جميعاً ".

وقد بدأ رئيس المبرة شرحاً موجزاً للتعريف بآل البيت والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، وتوضيح فضائلهم وعلاقة الحب والمودة التي سادت فيما بينهم، وكيف تسمى بعضهم بأسماء بعض، ومشاركتهم في الفتوحات الاسلامية، ومشاركتهم في الأنساب والمصاهرات ، والثناء المتبادل فيما بينهم ، وغيرها من الأدلة الواضحة على العلاقة الحميمة بين الآل والأصحاب ،التي لا يستطيع أي فرد محوها من تاريخ الإسلام .

 وقد حرص فتية لجنة المصابيح على التعرف على رسالة مبرة الآل والأصحاب من خلال الأسئلة والاستفسارات التي قاموا بطرحها ، والتي قام رئيس المبرة وأعضاؤها والباحثون فيها بالإجابة عليها باستفاضة.

ونظراً لتفاعل شباب المصابيح الطيب وحرصهم على التعرف على تراث الآل والأصحاب اقترح رئيس المبرة مسابقة خاصة لفتية نادي المصابيحالبالغ عدد 65 شاباً، تتكون المسابقة من عشرين سؤالاً عن الآل والأصحاب، بحيث يتم تخصيص جوائز  من قبل المبرة للمراكز العشرة الأولى ،وقد أعُجب شباب المصابيح بفكرة المسابقة وأبدوا استعدادهم التام للمشاركة فيها.     

كما قدم د. أحمد السيد الباحث في مركز البحوث والدراسات للشباب شرحاً لعدد من بعض إصدارات ومعلقات المبرة التي تسميها المبرة " بانوراما الأسماء والمصاهرات بين الآل والأصحاب" التي تجيب على الكثير من الأسئلة وتزيل الشبهات عن العديد من آل البيت والأصحاب رضوان الله عليهم أجمعين ، وقد لاقى الشرح الكثير من التفاعل الطيب للوفد الزائر  الذي أبدى تأييده لمنهج المبرة في الدعوة إلى الله تعالى بتصحيح المفاهيم الخاطئة لدى بعض المسلمين ، وقد أشار كثير منهم إلى رغبتهم في تكرار الزيارة والحصول على أحدث الإصدارات والتعرف على كل ما هو جديد.

ومن جانبه عبر رئيس النادي الأستاذ عبدالمنعم الأستاذ عن سعادته بزيارة المبرة قائلاً  " سعدنا اليوم بزيارة مبرة الآل والأصحاب التي تعد إحدى المنارات المضيئة في الكويت والتي ترشد جميع المسلمين إلى المفاهيم الصحيحة والمعاني الواضحة للعلاقة بين الآل والأصحاب رضوان الله عليهم أجمعين ، فشكراً لمبرة الآل والأصحاب وجميع العاملين بها وجزاهم الله كل الخير على جهودهم الواضحة لصالح الوطن بشكل خاص  وصالح الأمة الاسلامية بشكلٍ عام".

وفي ختام الزيارة قدم الشباب أنشودة جماعية ، يشكرون بها رئيس المبرة وجميع العاملين بها ، ثم أهدى لهم  رئيس المبرة مجموعة من إصداراتها للتعرف عن قرب أكثر على أفكارها وفلسفة عملها.



المواطنة من المنظور الإسلامي

  • الانتماء للإسلام يذكي الانتماء للأوطان.

  • من معالم حب الوطن في القرآن الدعاء له بالأمن والرخاء والسعة.

-       قال تعالى  }وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلا قَلِيلٌ مِنْهُمْ {. (سورة النساء: آية 66)

في بداية طرحنا لموضوع المواطنة في المنظور الإسلامي لا بد من بيان أن المواطنة التي نقصدها هنا هي تلك التي تقوم على تعاليم الإسلام، والعمل على رفعته ونصرته في شتى ميادين الحياة ، والتي تعني الولاء والانتماء للوطن فكراً وعملاً، والحفاظ على وحدته والعمل على نمائه وقوته والدفاع عنه وعن مقدساته، على أساس مبادئ الشريعة وأحكامها العامة، فهي مفهوم يشمل جميع المفاهيم الأخرى  ذات الصلة.

  • حب الوطن  :

    إن حب الوطن أمر فطري وجبلة ثابتة في نفوس الأسوياء من البشر بصفة عامة، والمسلمين بصفة خاصة، وقضية المواطنة بما تحمله من حب وتبعية لا تمثل إشكالاً في الفكر الإسلامي طالما لا يراد منها الفرقة بين المسلمين ولا اختزال أحكام الشريعة ولا تضاد عقيدة الولاء والبراء، ذلك أن النفس السوية بطبعها تألف موطنها الذي فيه ولدت وعلى ثراه نمت وبين دروبه وشعابه شبت وأينعت ؛ لذا جاءت الشريعة الإسلامية متوافقة ومتناغمة مع هذا الأمر. وعليه فالانتماء للأوطان لا ينافي الانتماء للإسلام، بل إن الانتماء للإسلام يذكي الانتماء للأوطان.

    ولقد حفلت نصوص القرآن الكريم والسنة المطهرة بالإشارة الضمنية إلى هذا المعنى وتغذية روافده وتبعاته بما  يتفق مع منظومة المنهج الإسلامي بمفرداته التي يتكون منها، ولقد أشار القرآن الكريم إلى فطرية حب الوطن بل وربط بينها وبين فطرية حب النفس فقال جل شأنه: ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو أخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم. (سورة النساء: آية 66). ويقول تعالى: وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.     ( سورة الأنفال: آية 30). قال أبو جعفر: فتأويل الكلام إذا: واذكر، يا محمد، نعمتي عندك، بمكري بمن حاول المكرَ بك من مشركي قومك، بإثباتك أو قتلك أو إخراجك من وطنك، حتى استنقذتك منهم وأهلكتهم، فامض لأمري في حرب من حاربك من المشركين، وتولى عن إجابة ما أرسلتك به من الدين القيم، ولا يَرْعَبَنَّك كثرة عددهم، فإن ربّك خيرُ الماكرين بمن كفر به، وعبد غيره، وخالف أمره ونهيه.(1)

    معالم حب الوطن في القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة :

    ومن معالم حب الوطن في القرآن الدعاء له بالأمن والرخاء والسعة.قال تعالى: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ. (سورة البقرة: آية 126).

    قال الشيخ الطاهر ابن عاشور: ولقد كانت دعوة إبراهيم هذه من جوامع كلم النبوءة فإن أمن البلاد والسبُلِ يستتبع جميع خصال سعادة الحياة ويقتضي العدل والعزة والرخاء إذ لا أمن بدونها ، وهو يستتبع التعمير والإقبالَ على ما ينفع والثروةَ فلا يختل الأمن إلا إذا اختلت الثلاثة الأول وإذا اختل اختلت الثلاثة الأخيرة ، وإنما أراد بذلك تيسير الإقامة فيه على سكانه لتوطيد وسائل ما أراده لذلك البلد من كونه منبع الإسلام .(2)

    كما حفلت السنة النبوية بكثير من الأحاديث التي تحمل في طياتها الدلالة  على حب الوطن والاشتياق له واللهفة إليه:

  • فها هو الحبيب حين تتنزل عليه أولى معالم الوحي في غراء حراء بمكة ويذهب إلى زوجته فتطمئنه وتهدئ من روعه وتذهب به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل الذي يبشر الرسول بأنه نبي آخر الزمان ويقول له: هذا الناموس الذي أنزل على موسى يا ليتني فيها جذعا أكون حيا حين يخرجك قومك . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أو مخرجي هم ) . فقال ورقة نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً.(3)

    إن الرجل يبشر محمداً صلى الله عليه وسلم بأنه نبي آخر الزمان ثم يخبره أنه سيترك بلده ووطنه وإذا بالرسول يبادر سائلاً متعجباً: " أو مخرجي هم؟ " رغم أنه بشره بالنبوة وهي أعظم وأكبر من الإخراج قطعاً إلا أن إلف الوطن فرض نفسه فبادر النبي صلى الله عليه وسلم بسؤاله هذا. (قال السهيلي: وإنما قال ذلك، لأن فراق الوطن شديد على النفوس).(4)

  •  وحين خرج مهاجراً إلى المدينة قال مخاطبا مكة: ما أطيبك من بلد وأحبك إلي ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك.(5)  إن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حين قال هذا فإنه لم يعبر عن نفسه فحسب وإنما عن أصحابه المهاجرين ككل.

  • وروى أنس بن مالك رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قدم من سفر فأبصر درجات المدينة أوضع – أسرع- ناقته وإن كانت دابة حركها.(6) قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ زَادَ الْحَارِثُ بْنُ عُمَيْرٍ عَنْ حُمَيْدٍ "حَرَّكَهَا مِنْ حُبِّهَا" وقل ابن حجر: وهو يتعلق بقوله حركها أي حرك دابته بسبب حبه المدينة.(7)

    وقال ابن بطال: وتعجيل سيره صلى الله عليه وسلم إذا نظر إليها – أي المدينة- من أجل أن قرب الدار يجدد الشوق للأحبة والأهل، ويؤكد الحنين إلى الوطن، وفي رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة.(8) وهذا الفعل من النبي صلى الله عليه وسلم لحبه للمدينة وشوقه للأحبة والأهل.

  • وروى الأزرقي في أخبار مكة بسنده عن ابن شهاب قال: قدم أصيل الغفاري قبل أن يضرب الحجاب على أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم، فدخل على عائشة، رضي الله عنه، فقالت له: يا أصيل كيف عهدت مكة؟ قال: عهدتها قد أخصب جنابها، وابيضت بطحاؤها، قالت: أقم حتى يأتيك النبي -صلى الله عليه وسلم- فلم يلبث أن دخل النبي -صلى الله عليه وسلم، فقال له: "يا أصيل كيف عهدت مكة؟" قال: والله عهدتها قد أخصب جنابها وابيضت بطحاؤها، وأغدق إذخرها، وأسلت ثمامها، وأمش سلمها، فقال: "حسبك يا أصيل لا تحزنا".(9)

    ففي الرواية يظهر لنا بوضوح مدى حنين السيدة أم المؤمنين عائشة إلى موطنها مكة محل ولادتها ونشأتها، ويأتي النبي صلى الله عليه وسلم ويجدد السؤال على أصيل، ثم يقول له: يا أصيل لا تحزنا، من تشوقه إلى مكة وحبه لها.(10)

 

الهوامش :

  1. تفسير الطبري: 13/502.

  2. تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور: 2/53.

  3.  أخرجه البخاري: كتاب التعبير، باب أول ما بدئ به الرسول صلى الله عليه وسلم من الوحي من الرؤيا، ح(6581). وأحمد في المسند: 6/232 ح(26001). وعبد الرزاق في المصنف: 5/321 ح(9719).

  4.  السيرة النبوية لابن كثير: 1/397. الروض الأنف للسهيلي: 1/411-414.

  5.  أخرجه الترمذي في السنن: كتاب المناقب، باب في فضل مكة، ح(3926) وصححه الألباني.

  6. أخرجه البخاري: أبواب العمرة، باب من أسرع ناقته، ح(1708).

  7. فتح الباري: 3/620.

  8.  شرح صحيح البخاري: لابن بطال 3/82، مكتبة الرشد- الرياض-سنة 1423هـ2003م.

    9-  أخبار مكة : أبو الوليد محمد بن عبد الله الأزرقي، 2/148، مكتبة الثقافة الدينية، الطبعة الأولى.

     10- راجع: مقومات المواطنة الصالحة على ضوء تعاليم الإسلام، د. سليمان أبا الخيل، ص9، للاستزادة راجع: مؤتمر  الوطن والمواطنة في ميزان الشريعة، والذي أقامته وزارة الأوقاف في الكويت  بالتعاون مع رابطة علماء الشريعة في دول مجلس التعاون،  في 23-24 /12/2010م .



مبرة الآل والأصحاب

ثمار العمل خلال ست سنوات

السلسلة الأولى : سير الآل والأصحاب

الرقم

اسم الكتاب

1

تمام الآلاء من سيرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه

2

شذى الياسمين في فضائل أمهات المؤمنين رضي الله عنهن

3

الإمامان الحسن المثنى وابنه عبد الله سيرة عطرة وتاريخ مشرق

4

الغصن الندي في سيرة الحسن بن علي رضي الله عنهما

5

فاطمة بنت الحسين دُرة فواطم أهل البيت رضي الله عنهم أجمعين

6

شهيد المحراب الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

7

الروض الناضر في سيرة الإمام الباقر

8

أبو هريرة ... صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

9

إني رُزقتُ حُبها السيرة العطرة لأم المؤمنين خديجة رضي الله عنها

10

العشرة المبشرون بالجنة قبسات ولمحات

11

الدر الثمين من سيرة السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها

12

الكوكب الدري في سيرة أبي السبطين علي رضي الله عنه

13

القول السديد في سيرة الحسين الشهيد رضي الله عنه

14

من بشر بالجنة من غير العشرة

السلسلة الثانية : العلاقة الحميمة بين الآل والأصحاب

15

الثناء المتبادل بين الآل والأصحاب

16

الأسماء والمصاهرات بين الآل والأصحاب

17

ما قاله الثقلان في أولياء الرحمن

18

رحماء بينهم التراحم بين آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة رضي الله عنهم

19

الدرة اللطيفة في الأنساب الشريفة

20

الآل والصحابة محبة وقرابة

معلقات ذات دلالة عميقة على العلاقة الحميمة بين الآل والأصحاب

21

ذرى السحاب في مرويات الفضائل بين الآل والأصحاب

السلسلة الثالثة:  قضايا التوعية الإسلامية

22

صحبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

23

قراءة راشدة لكتاب نهج البلاغة

24

كيف نقرأ تاريخ الآل والأصحاب

25

المنهج المقترح لتبصير طلاب العلم بتراث الآل والأصحاب

26

أقوال العلماء في المصرف السابع للزكاة « وفي سبيل الله »

وشموله سُبل تثبيت العقيدة الإسلامية ومناهضة الأفكار المنحرفة

27

زينب ورقية وأم كلثوم بنات رسول الله لا ربائبه

28

أولئك مبرؤون بحث تأصيلي في نقض الشبهات المثارة حول بعض الصحابة  « الجزء الأول »

29

مفاهيم حول الآل والأصحاب رضي الله عنهم أجمعين

30

الوصية الخالدة حقيقة التوحيد عند أئمة آل البيت

31

نحو وحدة إسلامية حقيقية « مواقيت الصلاة »  نموذجاً

32

المرويات التاريخية عند المسلمين أساليب النقد .. وظاهرة الوضع فيها

33

خير القرون ( أناشيد )

34

الفتوحات الإسلامية  بين الآل والأصحاب « حقائق وشبهات »

35

إني آنست ناراً خطوة في طريق الحق

36

الأربعين في فضائل آل البيت الطاهرين

37

الأربعين فضائل الصحابة

السلسلة الرابعة : ذرية آل البيت الأطهار

38

رموز من الأشراف .. آل بركات

39

المختصر الوافي في معرفة الأشراف آل المعافا بن الرديني

السلسلة الخامسة : الناشئة في رحاب الآل والأصحاب

40

طالب الابتدائي في رحاب الآل والأصحاب

41

الشيخ والأصدقاء العلاقة الحميمة بين الفاروق عمر بن الخطاب وأبي السبطين

علي بن أبي طالب رضي الله عنهما

42

أبو بكر الصديق رضي الله عنه والرسالة الإلكترونية

43

قصتا زواج أم المؤمنين عائشة وفاطمة الزهراء رضي الله عنهما

44

رقية وأم كلثوم بنتا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

45

قصة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

46

قصة هجرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة

48

قصة أم المؤمنين ( أم سلمة ) رضي الله عنها

السلسلة السادسة : مختصرات كتب المبرة

49

قبسات من تراث الآل والأصحاب مختصرات إصدارات المبرة ( الجزء الأول)

السلسلة السابعة : إنجازات المبرة

50

كتيب مركز البحوث والدراسات

51

كتيب مكتبة مبرة الآل والأصحاب

52

كتيب اللجنة النسائية

السلسلة الثامنة : مرويات تحت المجهر

53

فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه

إصدارات قيد التنفيذ

 

أعلام الحنفية من أهل البيت

 

أعلام المالكية من أهل البيت

 

أعلام الشافعية من أهل البيت

 

أعلام الحنابلة من أهل البيت

 

الأحاديث العامة في فضائل أهل البيت الأطهار

 

إيضاح المدارك بالإفصاح عن العواتك

 

معجم الصحابة

 

ديوان الدفاع عن السيدة عائشة رضي الله عنها

 

ثاني اثنين

 

أولئك مبرؤون (2) عمرو بن العـاص رضي الله عنه

 

البخاري وأهل البيت

 

جعفر بن أبي طالب وآله رضي الله عنهم

 

الثمر المستطاب في روائع الآل والأصحاب

 

إشراقات من بلاغة الآل والأصحاب

إنجازات أخرى للمبرة

54

كتاب النبذة التعريفية عن مبرة الآل والأصحاب

55

منتدى الآل والأصحاب في جريدة الوطن الكويتية

56

مجلة الآل والأصحاب

57

الموقع الالكتروني لمبرة الآل والأصحاب   www.almabarrah.net

58

مشروع الشيخ ثامر لربط الموقع الإلكتروني بمكتبة المبرة

59

البرنامج الإذاعي الرمضاني « هدي الآل والأصحاب »

60

المشاركة في مؤتمر رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي الأول في المنامة بمملكة البحرين الشقيقة

61

مؤتمر ( السابقون الأولون ومكانتهم لدى المسلمين )

62

لعبة سيرة الآل والأصحاب

63

مسابقة مبرة الآل والأصحاب الرمضانية

64

علماء أهل البيت في ضيافة الأوقاف ومبرة الآل والأصحاب     ( الشيخ د. حسن مقبول الأهدل نموذجاً )

65

اللقاءات التعريفية بالمبرة

66

دورة « فن الحوار »

67

التعاون المتبادل مع المؤسسات الرسمية خارج الكويت

( التعاون مع وزارة الأوقاف والإرشاد بالجمهورية اليمنية الشقيقة نموذجاً )

68

ترجمة إصدارات المبرة إلى اللغات المختلفة

69

مجلس السماع لكتاب الأربعين في فضائل آل البيت

للعلامة الشيخ عبد الله بن صالح العبيد بالمسجد الكبير

70

مجلس السماع لكتاب الأربعين في فضائل الصحابة

للعلامة الشيخ عبد الله بن صالح العبيد بالمسجد الكبير

71

( تعاون المبرة مع الجهات الرسمية – وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية نموذجاً )

72

مشاركة المبرة في مهرجان الأيام الثقافي السابع عشر في مملكة البحرين الشقيقة

73

مشاركة مبرة الآل والأصحاب في مؤتمر (أهل الحديث الثلاثين لعموم الهند)

74

رسالة المبرة تخرج من المحلية إلى التدويل

75

الدورات التثقيفية

76

مشاركة المبرة في معارض الكتاب

77

اللقاءات الإعلامية

78

مركز كرسي النور في ضيافة مبرة الآل والأصحاب

79

العقار الوقفي

عدد (23) معلقة (بوستر ) ذات دلالة عميقة على العلاقة الحميمة بين الآل والأصحاب

عدد ( 14 ) حلقة من سلسلة رسائل التوعية في تراث الآل والأصحاب

الإصدارات الصوتية ( أشرطة - قرص مدمج سي دي )

80

مبرة الآل والأصحاب تعريف ورسالة سامية .

81

خطب منبرية في تراث الآل والأصحاب .

82

ريحانة المصطفى: الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما .

83

ريحانة المصطفى: الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما .

84

الثناء المتبادل بين الآل والأصحاب .

85

جهود آل البيت في الدعوة إلى الله .

86

كيف نقرأ تاريخ الآل والأصحاب ( جزأين ) .

87

خير القرون ( أناشيد ) .

88

الصديقان وآل البيت