في إطار تشجيع المبرة لدعم الوحدة الوطنية النائب ناجي عبدالهادي يزور المبرة

العبدالهادي : مبرة الآل والأصحاب مفخرة لكل الكويتيين.

العبدالهادي : سعدت كثيراً بالتعرف على نشاط المبرة والقائمين عليها.

الجارالله الخرافي : شكراً على ثقة ومحبة أبناء الكويت للمبرة وممثليهم في البرلمان.

استقبلت مبرة الآل والأصحاب النائب ناجي عبدالله العبدالهادي أحد رجال السياسة الذين تشهد لهم الكويت بما يقدمه من أعمال جليلة لدعم الوحدة الوطنية وخدمة الوطن وأبنائه ، حيث كان في استقباله رئيس المبرة د.عبدالمحسن الجارالله الخرافي ونائب رئيس المبرة الأستاذ خليل الشطي وأمين الصندوق الأستاذ عبدالعزيز الصبيحي.

وقد أوضح رئيس المبرة في كلمته الترحيبية أن زيارة النائب ناجي العبدالهادي للمبرة تساهم بشكل كبير في دعم رسالة المبرة التي تهدف إلى خدمة تراث الآل والأصحاب بتجلية بعض المفاهيم الخاطئة التي رسخت في نفوس بعض المسلمين عن أهل البيت والصحابة الأطهار الأخيار رضي الله عنهم جميعاً  ومن شأن مثل هذا التصحيح أن يزيد اللحمة ويقرب القلوب ويدعم الوحدة الوطنية  بين أبناء الوطن.

تتجلى أهمية زيارة العبدالهادي في هذا التوقيت حيث تشهد البلاد العديد من المناسبات الوطنية العزيزة المتمثلة بمرور 50 عاما على استقلال دولة الكويت و20 عاما على تحريرها وخمس سنوات على تولي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم .

كما تحتفل المبرة أيضاً بمرور ست سنوات على تأسيسها ،وبهذه المناسبة استعرض رئيس المبرة بعضاً من ثمار العمل خلال الأعوام الماضية في جولة للضيف بالمبرة تضمنت شرحاً لعدد من المعلقات  ( البوسترات) التي توضح "بانوراما الأسماء والمصاهرات" بين الآل والأصحاب رضي الله عنهم أجمعين والتي تؤكد مدى الثناء المتبادل وحجم المصاهرات والأنساب فيما بينهم ،كما تضمنت الجولة زيارة لمكتبة المبرة ، حيث قدم أمين المكتبة شرحاً موجزاً عن أقسام المكتبة المتنوعة التي تضم عدداً كبيراً من الكتب السنية والشيعية على  السواء فيما يزيد عن 11000 كتاب ومرجع ، والتي تسهم في توفير المعلومات اللازمة للباحثين وكل من استعان ويستعين بالمبرة كمرجع لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن أهل البيت والصحابة الأخيار.

ومن جانبه أشاد نائب رئيس المبرة الأستاذ خليل الشطي  بزيارة العبدالهادي للمبرة  قائلاً  " إن زيارة النائب ناجي العبدالهادي للمبرة تبين مدى الشعور بالمسئولية تجاه الكويت والكويتيين وإن دلت على شيء فإنما تدل على مدى اهتمامه بنشر تاريخ الآل والأصحاب وحرصه على نصرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتوضيح سيرة الآل والأصحاب رضي الله عنهم أجمعين وتوظيفهم لهذا التراث العظيم والعلاقة الحميمة فيما بينهم في تقريب المفاهيم لجمع الكلمة ، وتشجيعه للتجارب العملية في هذا المجال ".  

وقد أبدى الضيف الكريم  إعجابه بفكرة المبرة وأهدافها قائلاً  " بكل فخر واعتزاز تشرفت بزيارة هذه المبرة المباركة التي تعمل على نشر روح المحبة والألفة بين أفراد الشعب بكل طوائفه ، حيث لمسنا مدى الجهد العظيم المبذول لبث روح المحبة والود والتواصل المطلوب بين أفراد هذا المجتمع ".

مؤكداً على ضرورة تشجيع إقامة مؤسسات تعنى بتراث الآل والأصحاب وتصحح صورة الإسلام في أذهان كثير من الناس الذين شُوهت حقيقة الإسلام في أذهانهم ورؤوسهم.

 



المبرة الكويتية للتنمية الأسرية تكرم رئيس المبرة السابق  تقديراً لجهوده في تأسيسها

الحجي : شكراً لجهدكم المبارك في دعم ومساندة المبرة لتحقيق أهدافها .

رئيس المبرة السابق : أتمنى لكم مستقبلاً واعداً وتحقيق أهدافكم.

انطلاقا من الدور الرائد لمبرة الآل والأصحاب في دعم تأسيس المبرات الخيرية التي تطلب مساعدتها ومشورتها ودعمها ، وفي إطار التعاون المشترك بين مبرة الآل والأصحاب والمبرة الكويتية للتنمية الأسرية قام السيد محمد عبدالله الحجي رئيس مجلس إدارة المبرة الكويتية للتنمية الأسرية بتقديم درعٍ تذكاريٍ للدكتور عبدالمحسن الجارالله الخرافي رئيس مجلس إدارة مبرة الآل والأصحاب السابق، وذلك تقديراً لجهده المبارك  في دعم ومساندة المبرة لتحقيق  أهدافها .

وبهذه المناسبة عبر  عضو مجلس إدارة المبرة ورئيسها السابق عن سعادته قائلاً " في البداية أتقدم بالشكر للسيد محمد عبدالله الحجي وجميع العاملين في المبرة الكويتية للتنمية الأسرية على هذا التقدير والتكريم،  الذي ليس هو بغريب على هذه المبرة التي تسعى لتوثيق العلاقات الأسرية والتنمية الثقافية والاجتماعية والتأهيل الاجتماعي والنفسي والحد من الآثار السلبية والعمل على دعم الاستقرار الأسري داخل المجتمع الكويتي، وأتمنى من الله سبحانه وتعالى لكم كل التوفيق ومستقبل واعد من أجل تحقيق هدفكم الأسمى الذي أنشأت من أجله المبرة ".

ومن جانبه أشاد الحجي بدور رئيس المبرة قائلاً " الحمد لله الذي أعاننا على إنشاء المبرة الكويتية للتنمية الأسرية ، التي أشرقت إلى سماء الكويت بفضل الله سبحانه وتعالى أولاً ثم بجهود القيادات المتعاونة في وزارة الشئون والعمل وبجهود رجال العمل الخيري، الذي كان لهم أيضاً الدور الفعال في ظهورها إلى النور ، ويسعدنا اليوم أن نقدم هذا الدرع التذكاري للدكتور عبدالمحسن الجارالله الخرافي  أحد رجال العمل الخيري في الكويت ،والذي كان له دور كبير في دعم ومساندة المبرة لتأسيسها وتحقيق أهدافها فشكراً لرئيس المبرة وكل من ساهم في دعم المبرة الكويتية للتنمية الأسرية".

يذكر أن  من أهداف المبرة الكويتية للتنمية الأسرية، التنمية الثقافية والاجتماعية ، إقامة الأنشطة الاجتماعية من دورات رياضية ومناسبات دينية، وتوثيق العلاقات الأسرية بإقامة برامج وتدريبات ما قبل الزواج بغية تقليل فرصة حدوث مشكلات بين الزوجين. كما تهدف المبرة  إلى تنمية الثقافة بين الصغار والكبار عبر برنامج كيف تقرأ وتكتب وتنمية القيم بين الأبناء والوالدين وتشجيع الموهوبين من فئة الشباب والتوعية بثقافة الاستقرار الأسري عبر توثيق الروابط الاجتماعية والانسجام والتعاون والتآلف والرعاية الأسرية.



نفحات من سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم

أفضل أهل الأرض نسباً (اسمه ونسبه)

 

يعدّ نسبه - صلى الله عليه وسلم- في الناس من خيرِ أهلِ الأرضِ نَسَبَاً على الإطلاقِ، فنسبُهُ من الشَّرفِ في أعلى ذروةٍ، وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك، ولهذا شهد له به عدوه إذْ ذاك (1)   أبو سفيان بين يدي ملكِ الروم (2).

فالنَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ- ولد في أشرف بيت من بيوت العرب، فهو من أشرف فروع قريش وهم بنو هاشم، وقريش أشرف قبيلة في العرب، وأزكاها نسباً، وأعلاها مكانة، ففي مسلم: أن النَّبيّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ قال: (إن الله عَزَّ وجَلَّ اصطفى مِنْ ولدِ إبراهيمَ إسماعيلَ, واصطفى مِن بني إسماعيلَ كنانةَ, واصطفى من كنانة قريش, واصطفى من قريش بني هاشم, واصطفاني مِن بني هاشمٍ)(3).

ولمكانة هذا النسب الكريم في قريش لم نجدها تعرضت لنسبه فيما طعنت به على النَّبيِّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ-؛ لاتضاح نسبه بينهم، ولقد طعنت فيه بأشياء كثيرة مفتراة إلا الطعن في نسبه -عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ-.

نَسَبُ النَّبيِّ- صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ- المُتفقُ عليهِ بينَ النَّسَّابين وأهلِ السِّيَرِ:

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب – واسمه شَيبة- بن هاشم– واسمه عمرو- بن عبد مناف – واسمه المغيرة- بن قصي – واسمه زيد- بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر – وهو الملقب بقريش- وإليه تنسب القبيلة – بن مالك بن النضر – واسمه قيس- بن كنانة بن خزيمة بن مدركة – واسمه عامر- بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان(4) وهذا جزء من نسبه الشريف متفق عليه.

وأما أمه-صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ-: فهي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب. أي أنها تلتقي مع نسب أبيه في كلاب بن مرة بن كعب.

وأسرته -صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ- تُعرف بالأسرة الهاشمية  نسبة إلى جده هاشم بن عبد مناف.

مكان ولادته صلى الله عليه وسلم :

ولد النبي -صلى الله عليه وسلم- بمكة على القول الصحيح الذي عليه الجمهور، واختُلف في مكانه من مكة على أقوال ذكرها صاحب السيرة الحلبية حيث قال: اختلف في مكان ولادته صلى الله عليه وسلم فقيل بمكة وعليه قيل بالدار التي كانت لمحمد بن يوسف أخي الحجاج وقيل بالشعب شعب بني هاشم وذلك المحل يزار الآن وقيل بالردم وقيل ولد صلى الله عليه وسلم بعسفان. ( السيرة الحلبية - الحلبي - ج 3 - ص 496)

زمان ولادته صلى الله عليه وسلم :

لما أخذت أشهر الحمل بالسيدة الشريفة آمنة بنت وهب تتقدم وهي تترقب الوليد الذي حملته في بطنها تسعة أشهر، ولما بلغ الكتاب أجله، وبعد تسعة أشهر أذن الله للنور أن يسطع وللجنين المستكن أن يظهر إلى الوجود، وللنسمة المباركة أن تخرج إلى الكون، لتؤدي أسمى وأعظم رسالة عرفتها الدنيا في عمرها الطويل.

قال الإمام الصالحي: الصواب أنه - صلى الله عليه وسلم- ولد يوم الاثنين. (5) روى الإمام أحمد ومسلم وأبو داود عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل عن يوم الاثنين فقال: (ذاك يوم ولدت فيه وأنزل عليّ فيه).(6)

وقال الحافظ أبو الفضل العراقي في المورد: الصواب أنه - صلى الله عليه وسلم- ولد في النهار وهو الذي ذكره أهل السير. وحديث أبي قتادة مصرح به.

وعن سعيد بن المسيب - رحمه الله تعالى- قال: ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- عند إبهار النهار وجزم به ابن دحية وصححه الزركشي في شرح البردة.(7)

أما عن الشهر الذي ولد فيه وتاريخ هذا اليوم فقد اختلف فيه العلماء، فقال ابن إسحاق: ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين لاثنتي عشرة خلت من شهر ربيع الأول، عام الفيل.(8)

وقال ابن كثير: ولد -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين  وذكر أن الجمهور على أن ذلك كان في شهر ربيع الأول. (9) ثم ساق الاختلاف على يوم ولادته من ربيع الأول: فقيل لليلتين خلتا من ربيع الأول وقيل ثامنه، وقيل عاشره، وقيل: لثنتي عشرة منه، وعلق ابن كثير قائلاً: هذا هو المشهور عند الجمهور.(10)

وحكى صاحب السيرة الحلبية الأقوال في هذا وذكر إجماع المؤرخين على ولادته صلى الله عليه وسلم في الثامن من ربيع الأول. حيث قال:

وكانت ولادته صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين في شهر ربيع الأول لعشر خلون منه وقيل لليلتين وقيل لثمان خلت واختاره الحميدي تبعا لشيخه ابن حزم وحكى القضاعي رحمه الله عنه في عيون المعارف إجماع أهل التاريخ عليه وقيل لاثنتي عشرة ليلة وهو المشهور وقيل لسبع عشرة وقيل لثمان بقين منه وذلك في النهار عند طلوع الفجر وقيل ولد ليلا وعليه عمل أهل مكة في زيارة موضع مولده الشريف صلى الله عليه وسلم وكونه في شهر ربيع الأول هو قول الجمهور من العلماء وحكى ابن الجوزي رحمه الله الاتفاق عليه.(11)

أما العام: فقال ابن إسحاق - رحمه الله تعالى-: عام الفيل، قال ابن كثير وهو المشهور عند الجمهور، وقال إبراهيم بن المنذر الحزامي شيخ البخاري: وهو الذي لا يشك فيه أحد من العلماء، وحكاه خليفة بن الخياط وابن الجزَّار وابن دحية وابن الجوزي وابن القيم وغيرهم إجماعاً (12).

ومن هنا نأتي على القول بأنه ولد في يوم الاثنين في شهر ربيع الأول لأول عام من حادثة الفيل هذا هو القول الذي عليه أغلب العلماء.

صفته صلى الله عليه وسلم:

كان - عليه الصلاة والسلام - أسيل الوجه مسنون الخدين ولم يكن مستديراً غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة، وهو أجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، مليحاً كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه وكان (صلى الله عليه وسلم) إذا سُرَّ استنار وجهه حتى كأنَّ وجهه قطعةُ قمر. قال عنه البراء بن عازب: (كان أحسن الناس وجهًا و أحسنهم خَلقاً).

وعن أنس - رضي الله عنه- قال: (كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ليس بالطويل البائن ولا بالقصير ولا بالأبيض الأمهق وليس بالآدم ، وليس بالجعد القطط، ولا بالسّبط، بعثه الله على رأس أربعين سنة، فأقام بمكة عشر سنين، وبالمدينة عشر سنين، وتوفاه الله وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء) . -البخاري – كتاب المناقب – باب صفة النبي – (6/652) برقم (3548).

وكان (صلى الله عليه وسلم) أبيض اللون، ليِّن الكف، طيب الرائحة، دلَّ على ذلك ما رواه أنس - رضي الله عنه- قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أزهر اللون، أبيض مستدير، كأنَّ عرقه اللؤلؤ، إذا مشى تكفأ، ولا مَسَسْتُ ديباجة - نوع نفيس من الحرير- ولا حريرة ألين من كف رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ولا شممتُ مسكة ولا عنبرة أطيب من رائحة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)) صحيح مسلم-كتاب الفضائل-باب طيب رائحة النبي ولين مسه والتبرك بمسحه (4/1815) برقم (2330).

الهوامش :

1 - لأنه أسلم بعد ذلك , وحسن إسلامه.

2 - في حديث "هرقل" المشهور, الذي رواه البخاري وغيره.

3 - مسلم كتاب الفضائل، باب فضل نسب النَّبيّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ (4/1782) رقم (2776).

4- سيرة ابن هشام (1/11-15) زاد المعاد (1/71).

  5- سبل الهدى والرشاد: 1/333.

  6- رواه مسلم: 2/818ح(1162) وأحمد في المسند: 6/296ح(22590).

  7- سبل الهدى والرشاد (1/333).

  8- السيرة النبوية لابن هشام (1/183).

 9-  السيرة النبوية لابن كثير، 1/198.

 10-  السيرة النبوية لابن كثير،1/199.

 11-  السيرة الحلبية - الحلبي - ج 3 - ص 496

  12- انظر سيرة ابن هشام (1/183)، والفصول في سيرة الرسول لابن كثير (ص 9).



 

يتقدم رئيس وأعضاء مبرة الآل والأصحاب

للسيد د.عبدالمحسن الجارالله الخرافي   

الرئيس السابق للمبرة

بأخلص التهاني والتبريكات على كسبه ثقة صاحب السمو أمير البلاد

لتولي منصب الأمين العام للأوقاف

راجين له السداد والتوفيق في منصبه الجديد

مستذكرين بالعرفان والجميل دوره الأساسي والمؤثر في مسيرة

مبرة الآل والأصحاب منذ تأسيسها.

رئيس وأعضاء مبرة الآل والأصحاب